شرح الدعوى الفرعية تدور وجودا وعدما مع الدعوى الاصلية الكويت

الدعوى الفرعية تدور وجودا وعدما مع الدعوى الاصلية محور حديثنا اليوم، فقد تتصف الدعوى الفرعية بخصائص مستقلة عن الدعوى الأصلية، في حين هناك صفات تربط بينهما بقوة.

سوف نتناول اليوم الحديث عن علاقة الدعوى الفرعية بالأصلية، ومدى إمكانية استئناف الدعاوى الفرعية، وتسليط الضوء على حالات التدخل الهجومي.

شرح الدعوى الفرعية تدور وجودا وعدما مع الدعوى الاصلية الكويت

الدعوى الفرعية تدور وجودا وعدما مع الدعوى الاصلية

الدعوى الفرعية هي عبارة عن طلب مقدم من قبل أحد أطراف الخصومة في الدعوى الأصلية، ويتضمن مطالبة بإضافة، أو إنقاص، أو تعديل في الدعوى الأصلية.

ومن مبادئ الدعاوى الفرعية في القانون الكويتي أن الدعوى الفرعية تدور وجودا وعدما مع الدعوى الاصلية، حيث تربط بينهما علاقة ترابط قوية غير قابلة للتجزئة.

فقد يتعلق زوال الدعوى الفرعية بزوال الدعوى الأصلية، وذلك على الرغم من أن الدعوى الفرعية مستقلة عن الدعوى الأصلية، ولا تعد من صور الدفاع، أو الدفع في الدعوى الأصلية.

الدعوى الفرعية تدور وجودا وعدما مع الدعوى الاصلية

هل يجوز استئناف الدعوى الفرعية دون الأصلية؟

فالأمر متوقف هنا على نوع الاستئناف، ففي حال الاستئناف الفرعي، فلا بد أن يكون مردود على نطاق الاستئناف الأصلي، ولا يجوز أن يكون مردود على جزء من الحكم الصادر.

والجدير بالذكر أنه كما هو الحال في قاعدة الدعوى الفرعية تدور وجودا وعدما مع الدعوى الاصلية، يتعلق زوال الاستئناف الفرعي أيضًا بزوال الاستئناف الأصلي.

أما عن الاستئناف بالمقابل، يقصد به الاستئناف المرفوع، قبل إغلاق باب المرافعات، ويجوز استئنافه دون الأصلية؛ لأن الاستئناف بالمقابل لا يزول بزوال الاستئناف الأصلي.

الفرق بين التدخل الهجومي والدعوى الفرعية

بعد أن قدمنا شرح الدعوى الفرعية تدور وجودا وعدما مع الدعوى الاصلية في الكويت، سوف نتطرق للحديث عن الفرق بين التدخل الهجومي، والدعوى الفرعية في النظام الكويتي.

المقصود بالتدخل الهجومي، هو أحد أنواع التدخل في الدعاوى الأصلية، ويُعرف أيضًا بالهجوم الأصلي، ويتمثل في تدخل طرف ثالث في الدعوى منضمًا لأحد أطرافها، أو مطالبًا بحق له.

حيث يطالب صاحب التدخل الهجومي بحق خاص به ذو علاقة بالدعوى الأصلية، ويقدم أيضًا من خلال إجراءات رفع الدعوى المعتادة، قبل يوم من تاريخ جلسة الدعوى الأصلية على الأقل.

كما يجوز تقديم التدخل الهجومي، عن طريق طلب شفوي، خلال جلسة المحكمة، وفي مواجهة أطراف الخصومة، على شرط تثبيت الطلب ضمن محضر الجلسة.

على وجه العموم، يهدف التدخل الهجومي إلى الحفاظ على الحقوق، فقد يلجأ إليها الفرد؛ من أجل ضمان الحفاظ على حقه، قبل صدور حكم قضائي قد يتسبب له في ضرر.

ويكمن الفرق الرئيسي بين الدعوى الفرعية، والتدخل الهجومي في أن الدعوى الفرعية حق مكفول لأطراف الخصومة فقط، أما التدخل الهجومي يقدم من قبل طرف خارج عن أطراف الخصومة.

الانسحاب وترك الدعوى للشطب

قد يغيب الطرف المدعي عن حضور جلسة المحاكمة، والانسحاب من الدعوى، وتركها للشطب، على الرغم من أن هذا من الطرق المشروعة لإنهاء الرغبة في الفصل في النزاع.

إلا أن المحكمة المختصة، قد تقوم بدورها بالنظر في الخصومة المطروحة أمامها، إذا تبين لها صالحة للدعوى للفصل فيها، على شرط منح الخصوم حق الدفاع، سواء قدموه، أم لا.

وتجدر الإشارة هنا أنه على المدعي إبداء رغبته في الانسحاب من الدعوى، وتركها للشطب، من خلال إحدى الطرق التالية:

  • تقديم طلب ترك الدعوى شفويًا، خلال جلسة المحكمة، وتثبيت الطلب في محضر الجلسة.
  • إعلان الترك للخصم، وفقًا للقواعد القانونية في ذلك.
  • تقديم مذكرة متضمنة إعلان ترك الدعوى من قبل المدعي، أو ممثله القانوني.

في حال كنت تريد معرفة المزيد عن الدعوى الفرعية تدور وجودا وعدما مع الدعوى الاصلية، تواصل مع محامي الكويت، سوف يقدم لك دعم استشاري يزودك بالمعلومات اللازمة.

وإذا كنت تبحث عن توكيل محامي في إجراءات رفع دعوى فرعية، سوف يقدم لك الدعم المطلوب في صياغة الدعوى، وتسجيلها، ومتابعة سير الدعوى، وتمثيلك خلالها.

مقالات متعلقة بمقالنا “الدعوى الفرعية تدور وجودا وعدما مع الدعوى الاصلية”:

المحامية هبة
المحامية هبة
المقالات: 144

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: المحتوى محمي بقانون النشر الكويتي !!
افتح المحادثة
بحاجة لمساعدة؟
مرحبا👋
كيف يمكنني مساعدتك؟ اذا كنت ترغب باستشارة المحامي او توكيله فما عليك سوى الضغط على افتح المحادثة!
اتصل على المحامي