إجراءات تنفيذ حكم الرؤية في الكويت

إجراءات تنفيذ حكم الرؤية هي الإجراءات القانونية التي طرحتها حكومة الكويت بالاستناد على قانون الأحوال الشخصية الكويتي، للتأكد من سير عملية التقاضي

وتنفيذ الأحكام القضائية الصادرة عن المحكمة المختصة في إطار قانوني يحفظ حقوق جميع المواطنين، وعلى رأسهم الطفل الصغير المحضون.

إجراءات تنفيذ حكم الرؤية في الكويت

إجراءات تنفيذ حكم الرؤية

اجراءات تنفيذ حكم الرؤية في الكويت هي الإجراءات القانونية التي طرحتها حكومة الكويت وفقاً لقانون الرؤية بالأحوال الشخصية، وتتمثل في الخطوات القانونية التالية:

يجب أولاً إصدار حكم قضائي من المحكمة القضائية المختصة، وهي محكمة الأحوال الشخصية، يقتضي الحكم بأحقية أحد الوالدين في الرؤية.

وليكون الحكم القضائي الصادر واجب النفاذ مكتمل الجوانب، يجب أن يتضمن وقت الرؤية، المدة الزمنية المحددة لها، المكان المحدد والذي عادة ما يكون في بعض الأماكن العامة التي اعدتها حكومة الكويت لهذا خصيصاً.

كما يجب التزام الطرف الآخر بتسليم الصغار لصاحب حق الرؤية في الأوقات التي حددها الحكم القضائي الصادر.

وفي حال امتناع أحد الوالدين عن تنفيذ الحكم الصادر، يحق لصاحب الرؤية أن يلجأ للتنفيذ القضائي

وهنا يبدو دور المحكمة المختصة في إصدار أوامر تنفيذية ملزمة النفاذ على الطرف الممتنع، قد تصل إلى عقوبة السجن.

وبموجب بعض الحالات الاستثنائية يحق للوالدين تقديم طلب رسمي بهدف تعديل حكم الرؤية، لتصدر المحكمة قرارها القضائي بما يتناسب مع مصلحة الصغار.

ما هي دعوى الرؤية؟

تعد رؤية الأطفال حق قانوني وشرعي مكفولًا في قضية الحضانة في الكويت، ووفقاً لما ورد في المادة (196) من قانون الأحوال الشخصية الكويتي التي تنص على أن “حق رؤية الأبناء من قبل الوالدين والأجداد فقط دون غيرهم.

إجراءات تنفيذ حكم الرؤية

وليس للحاضن الحق في منع أحد من هؤلاء سابقي الذكر من رؤية الأبناء، وفي حال حدوث ذلك أو في حال عدم الرغبة في الذهاب لرؤية الولد من قبل الطرف الآخر، بالتالي يحدد القاضي موعدًا دوريًّا منتظماً، ومكانًا مناسبًا لرؤية الأبناء.

ووفقاً لما ورد في المادة سابقة الذكر يتضح أن حق رؤية الأبناء هو حق شرعي وقانوني مكفول لهم من قبل القانون الكويتي للأبوين من الطفل وأجداده لأمه وأبيه وإن عَلَوا، وفي حال الرغبة حول رفع دعوى رؤية الأبناء، فإن ذلك مقصورٌ عليهم فقط

عقوبة عدم تنفيذ حكم الرؤية الكويت

في حالة عدم تنفيذ حكم الرؤية من قبل الطرف الحاضن للطفل، واستمر في منع رؤية الصغير لمن لهم الحق بذلك، يكون في تلك الحالة قد ارتكب جرم يعاقب عليها القانون الكويتي.

ويعامل معاملة الجنحة بالكويت في حال وجود حكم قضائي نهائي وقطعي واجب للتنفيذ، صادر عن محكمة مختصة.

وتعد أحكام الرؤية بالكويت من أحكام التنفيذ المستعجلة، والتي تتم بموجب قوة القانون وفقًا لما ورد في الفقرة (ب) من المادة 193 من القانون رقم 38 لسنة 1980 بإصدار قانون المرافعات المدنية والتجارية.

وقد تتمثل العقوبة في الآتي:

  • إنذار الطرف الحاضن الممتنع عن تنفيذ حكم قضائي الرؤية بغير عذر.
  • في حالة تكرار المنع يتم إسقاط الحضانة إلى من يليه من أصحاب الحق، ولمدة يقدرها القاضي المختص.

محامي الكويت جهة قانونية متمرسة ومرخصة تتمتع بالكفاءة العلمية والخبرة القانونية اللازمة لإجازة الخدمات القانونية التي يقدمها المحامي المختص.

حيث يقدم محامي الكويت العديد من الخدمات القانونية ومن أبرزها خدمة الاستشارات القانونية التي توضح المعلومات القانونية حول بعص الأمور القانونية المعقدة، مثل إجراءات تنفيذ حكم الرؤية بالكويت.

مقالات متعلقة بمقالنا “إجراءات تنفيذ حكم الرؤية”:

المحامية هبة
المحامية هبة
المقالات: 89

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: المحتوى محمي بقانون النشر الكويتي !!
افتح المحادثة
بحاجة لمساعدة؟
مرحبا👋
كيف يمكنني مساعدتك؟ اذا كنت ترغب باستشارة المحامي او توكيله فما عليك سوى الضغط على افتح المحادثة!
اتصل على المحامي