ماذا بعد انتهاء سن الحضانة في القانون الكويتي؟

ماذا بعد انتهاء سن الحضانة؟ من الأسئلة، التي تشغل فكر الكثير من الآباء، والأمهات؛ حيث تعد مرحلة الحضانة، وما بعدها من المراحل المصيرية الهامة في حياة الأبناء، ومستقبلهم.

سوف نحرص اليوم على التعرف على أبرز ما جاء به قانون الحضانة الكويتي بشأن حق الحضانة، وتنظيمه، وما هو سن انتهاء الحضانة، وماذا بعد انتهاء سن الحضانة.

ماذا بعد انتهاء سن الحضانة في القانون الكويتي؟

ماذا بعد انتهاء سن الحضانة

مما لا شك فيه أن مسألة الحضانة قد تؤدي إلى خلافات أسرية عديدة، ولكن جاء قانون الحضانة الكويتي بحسم تلك النزاعات، من خلال حلول منطقية، مدروسة.

كما يهدف قانون الحضانة الكويتي إلى تحقيق مصلحة المحضون في المرتبة الأولى، ومن بين مسائل الحضانة، التي تور حولها العديد من التساؤلات ماذا بعد انتهاء سن الحضانة؟.

ويقصد بانتهاء سن الحضانة الوصول إلى السن القانوني، الذي تنتهي معه الحضانة؛ نظرًا لبلوغ المحضون، وبعد انتهاء سن الحضانة، تأتي مرحلة التخيير بين البقاء مع أحد والدين.

فقد أصبح الابن، أو الابنة قادرًا على تحديد الخيار الأفضل له، ومدركًا أين مصلحته، والجدير بالذكر هنا أن حق النفقة يظل قائمًا للابنة، حتى زواجها، والابن حتى سن العمل، والكسب.

سن الحضانة في القانون الجديد

الحضانة هي توفير الرعاية اللازمة للمحضون؛ نظرًا لعدم قدرتها على رعاية شئون لصغر سنه، وقلة خبراته الحياتية؛ مما يتطلب وجود رعاية ممن هو أكبر منه سنًا؛ للحفاظ على شئونه.

حيث يصبح الحاضن مسئولًا عن تربية، ورعاية المحضون بشكل يومي، حتى يصبح قادرًا على الاعتماد على نفسه، ولا بد أن يكون الحاضن مؤهلًا لذلك صحيًا، وعقليًا، وأخلاقيًا.

أما عن سن الحضانة، وفق قانون المادة 194 من قانون الأحوال الشخصية الكويتي، كالآتي:

  • حضانة الابن، تنتهي بوصوله مرحلة البلوغ، إذا كانت الحاضنة امرأةً، ووصوله مرحلة الرشد، إذا كان الحاضن رجلًا.
  • بينما حضانة الابنة، بالزواج، والدخول بها.

ماذا بعد انتهاء سن الحضانة

وكما أوضحنا خلال حديثنا عن ماذا بعد انتهاء سن الحضانة، أنه يصبح الابناء في مرحلة التخيير مع من يقيمون، وبذلك ينتهي دور القانون في حماية مصلحة المحضون حتى بلوغه.

سن التخيير في المذهب السني

بعد أن تعرفنا على ماذا بعد انتهاء سن الحضانة؟ سوف نتطرق للحديث عن سن التخيير، ويقصد بسن التخيير الوصول إلى المرحلة العمرية، التي يستطيع فيها اختيار الإقامة مع من.

ويختلف سن التخيير في المذهب السني عن المذهب الجعفري، ففي المذهب الجعفري سن التخيير للان هو بلوغه 15 سنة هلالية، بينما سن التخيير للابنة هو بلوغها 9 سنوات هلالية.

أما في المذهب السني، فقد تنتهي مرحلة الحضانة بالبلوغ، والرشد، على أن يصبح الابن له الحق في اختيار مع من يقيم، كما له الحق في الانفراد عنهما، إلا أن الأفضل البقاء معهما.

أما بالنسبة إلى الابنة لا يجوز لها الانفراد عن أبويها؛ خوفًا عليها من الفساد، وقد تستمر حضانتها حتى زواجها، والدخول بها؛ من أجل توفير الحماية، والحفظ لها.

في حال وجود مخالفة لما جاءت به أحكام الحضانة، يصح اللجوء إلى القضاء المختص، من خلال رفع دعوى قضائية؛ للمطالبة بتنفيذ أحكام القانون، والتصدي لمخالفات الطرف الثاني.

حيث يقوم القاضي المختص بالنظر في مسألة النزاع، والعمل على حلها، وفقًا لما جاءت به القوانين المتبعة، مع مراعاة أن تكون مصلحة المحضون في المقام الأول

للمزيد من الاستفسارات حول ماذا بعد انتهاء سن الحضانة في القانون الكويتي؟ تواصل مع محامي الكويت، وسوف يقدم لك إجابات مبنية على قواعد، وأسس قانونية.

نحن مختصون في تقديم مختلف الأعمال القانونية، ولدينا خبرات في القوانين الكويتية، ونرحب بأن نقدم الدعم القانوني، أو الاستشاري لعملائنا الكرام في حل مشاكلهم، وقضاياهم.

مقالات متعلقة بمقالنا “ماذا بعد انتهاء سن الحضانة”:

المحامية هبة
المحامية هبة
المقالات: 162

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: المحتوى محمي بقانون النشر الكويتي !!
افتح المحادثة
بحاجة لمساعدة؟
مرحبا👋
كيف يمكنني مساعدتك؟ اذا كنت ترغب باستشارة المحامي او توكيله فما عليك سوى الضغط على افتح المحادثة!
اتصل على المحامي