كم عقوبة حجز الحرية في القانون الكويتي – محامي الكويت

عقوبة حجز الحرية من ضمن إجراءات التحقيقات في الجرائم، وذلك من خلال حبس المتهم، والتحفظ عليه، خلال فترة التحقيقات؛ من أجل ضمن عدم التهرب من العدالة.

سوف نتناول اليوم الحديث عن عقوبات حجز الحرية في القانون الكويتي، ونسلط الضوء على إشكال حجز حرية مخالفي المرور، مع التعرف على ما هي أبرز حالات حبس الحرية.

كم عقوبة حجز الحرية في القانون الكويتي؟

عقوبة حجز الحرية

حجز الحرية يقصد به حبس المتهم، خلال مدة سير التحقيقات، لمدة زمنية محددة، وفق أحكام قانونية محددة؛ وذلك من أجل أسباب أمنية، وللحفاظ على سلامة الأفراد، وضمان العدالة.

وتختلف عقوبة حجز الحرية في القانون الكويتي، حسب نوع الجريمة، وذلك على النحو التالي:

  • في حالة جرائم الجنح، تتمثل عقوبات حجز الحرية في الحبس مدة أقصاها 10 أيام، حسب ما تقتضيه المصلحة.
  • أما في حالة جرائم الجنايات، فقد تتمثل عقوبة حجز الحرية في الحبس مدة أقصاها 3 أسابيع.

والجدير بالذكر أن مدة حبس حجز الحرية في القانون الكويتي قابلة للتجديد، على أن يتم انعقاد جلسات تجديد الحبس، إذا كانت مصلحة التحقيقات، والقضية تقتضي ذلك.

يجب ألا تتجاوز مدة حبس الحرية عن 6 أشهر، دون الحصول على أمر من المحكمة المختصة، بعد تقديم طلب من قبل المحقق متضمنًا يوضح الحاجة إلى الحبس.

حجز حرية مخالفي المرور

استكمالًا لحديثنا اليوم عن عقوبة حجز الحرية في القانون الكويتي، يستوقفنا هنا الحديث عن حجز حرية مخالفي المرور، التي تعد من المسائل، التي تثار حولها العديد من الانتقادات.

حيث أنه وفقًا لما جاءت به القوانين تتمثل أقصى العقوبات على مخالفات المرور في النظام الكويتي في إحدى العقوبات التالية:

  • عقوبة حجز السيارة.
  • أو سحب الرخصة.
  • عقوبة الحبس مدة لا تتجاوز 3 أشهر فقط

وفي المقابل، لقد نص قانون الإجراءات الجزائية الكويتي أن عقوبة حجز الحرية، أو الحبس الاحتياطي تفرض ضد المتهمين في القضايا، التي تتجاوز مدة عقوبة الحبس فيها 3 أشهر.

وبناءً على ذلك، يعد حجز قائدي السيارات من أصحاب المخالفات المرورية حبسًا احتياطيًا أمرًا مخالفًا لما جاءت به القوانين، بل تجاوز لما نصت عليه القوانين المتبعة.

وفي مثل تلك الحالات، يحق لصاحب السيارة اللجوء إلى رفع دعاوى قضائية ضد رجال المرور المتسببين في حبسه بشكل غير قانوني، وتوجيه اتهامات إليه بالتعسف في استخدام السلطة.

قد تصدر أحكام قضائية جنائية في مثل تلك الدعاوى بفرض عقوبات على الضابط المسئول عن حبس السائق، أو من أصدر التعليمات بذلك، فضلًا عن حق السائق في التعويض.

حالات حبس الحرية

هناك العديد من الحالات، التي تفرض تطبيق عقوبة حجز الحرية؛ وذلك من أجل ضمان تحقيق العدالة التامة، وحماية المجتمع، عن طريق التحفظ على المتهم، حتى ثبوت التهمة في حقه.

ومن بين أبرز حالات حبس الحرية، وفق القوانين الكويتية، ما يلي:

  • في حالة التحقيقات، قد تضطر الجهات المختصة إلى حبس المتهم؛ من أجل ضمان عدم الفرار من العدالة.
  • حالات الجرائم الجنائية الكبيرة، التي تستوجب عقوبات صارمة، فقد تفرض عقوبات لسنوات عديدة، ومنها: جرائم القتل، والاعتداء على النفس.
  • هناك أيضًا بعض جرائم الجنح، التي قد تستوجب عقوبة حجز الحرية، لمدة أقصاها 10 أيام.
  • هناك أيضًا حالات إدارية استثنائية، قد تستوجب عقوبة حجز الحرية.

إذا كان لديك أي استفسارات أخرى حول عقوبة حجز الحرية في القانون الكويتي، تواصل مع محامي الكويت، سوف نوفر لك استشارة قانونية تجيب على ما لديك من استفسارات.

يقدم محامينا أيضًا خدمات التمثيل القانوني، والدفاع في مختلف أنواع القضايا المطروحة في ساحات المحاكم الكويتية، ومستعدون لتقديم الدعم القانوني اللازم في حل كافة القضايا.

مقالات متعلقة بمقالنا “عقوبة حجز الحرية في القانون الكويتي”:

المحامية هبة
المحامية هبة
المقالات: 162

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: المحتوى محمي بقانون النشر الكويتي !!
افتح المحادثة
بحاجة لمساعدة؟
مرحبا👋
كيف يمكنني مساعدتك؟ اذا كنت ترغب باستشارة المحامي او توكيله فما عليك سوى الضغط على افتح المحادثة!
اتصل على المحامي