تقادم الدعوى العمالية في القانون الكويتي: دليل شامل

تقادم الدعوى العمالية في القانون الكويتي من المواضيع الهامة؛ نظرًا لتعلق استحقاق الحقوق، وتحصيلها به، فإذا انقضت مدة التقادم، فلا مجال لتحصيل الحق في الدعوى.

سوف نتعرف اليوم على مدة التقادم المحددة للدعاوى العمالية، وحالات سقوط الحق في رفع الدعوى، مع بعض التفاصيل القانونية الهامة المتعلقة بالحقوق في الدعاوى العمالية.

تقادم الدعوى العمالية في القانون الكويتي

تقادم الدعوى العمالية في القانون الكويتي

الدعوى العمالية هي السلاح، الذي يلجأ إليه العمالة المتضررة؛ من أجل المطالبة بحقوقهم من جهة العمل، باستخدام قوة القانون، في حال فشل محاولات التسوية الودية.

ولقد اشترط القانون الكويتي ضرورة تقديم شكوى عمالية كخطوة أولى، في حال النزاعات العمالية؛ بحثًا عن حلول ودية، وإذا لم تنجح، يتم اللجوء إلى الدعوى العمالية.

وهنا يجب رفع الدعوى في أقرب وقت، فقد حدد قانون العمل تقادم الدعوى العمالية في القانون الكويتي بمرور عام واحد على تاريخ انتهاء عقد العمل.

تقادم الدعوى العمالية في القانون الكويتي

وذلك باستثناء حالات إقرار صاحب العمل، وعدم إنكاره للحقوق المطالب بها للعامل، فقد ترفع الدعوى بمرور مدة عام على تاريخ انتهاء العقد، تلك الدعاوى، التي يرفعها العمالة المتضررين.

ومن المؤسف أن تنفيذ ذلك يواجه بعض الصعوبات، في الوقت الحالي، سواء في حال تقديم شكاوى إلى إدارة العمل، أو عند رفع الدعوى أمام المحاكم العمالية مباشرةً.

سقوط الحق في رفع الدعوى العمالية

يتمثل سبب سقوط الحق في رفع الدعوى العمالية في الكويت  في انتهاء مدة تقادم الدعوى العمالية في القانون الكويتي المتمثلة في مرور عام على انتهاء عقد العمل.

مع الأخذ في الاعتبار شروط قبول الدعاوى القضائية في الكويت، ومنها: توافر مصلحة مشروعة من الدعوى، توافر شرط الأهلية، والصفة للمدعي، والمدعى عليه في الدعوى.

القضايا العمالية الغير قابلة للاستئناف

بعد أن تعرفنا على مبدأ تقادم الدعوى العمالية في القانون الكويتي، سوف نتطرق للحديث عن حق الاستئناف في الدعاوى العمالية، والقضايا الغير قابلة للاستئناف في الكويت.

فقد أتاح القانون الكويتي الحق لأطراف الدعوى العمالية في الاعتراض بالاستئناف على الأحكام الصادرة، وذلك خلال مهلة 30 يومًا، تحتسب من تاريخ صدور الحكم، وإعلانه.

وتتمثل القضايا العمالية غير قابلة للاستئناف في الكويت في القضايا، التي لا تتجاوز قيمة المطالبة المالية فيها عن خمسة آلاف دينارًا كويتيًا، فعليك التحقق من قابلية الحكم للاستئناف.

رفع دعوى عمالية بعد سنة

لا يتم النظر في الدعاوى العمالية المرفوعة بعد مرور عام، إلا في حال وجود إقرار من صاحب العمل بالحق المطالب به في الدعوى، هنا يجوز للعامل رفع الدعوى، بعد انتهاء مهلة العام.

وتتمثل إجراءات رفع الدعوى العمالية، في التالي:

  • إعداد الشكوى العمالية المتضمنة بيانات أطراف النزاع، تفاصيل النزاع، وأسبابه، ومطالب مقدم الشكوى.
  • تقديم الشكوى إلى الإدارة المختصة، التي تقوم بدورها باستدعاء أطراف النزاع، وإجراء مفاوضات تسوية ودية.
  • في حال عدم الوصول إلى تسوية ودية من قبل الإدارة، يحق للعامل رفع دعوى إلى المحكمة العمالية.
  • يتم إيداع صحيفة الدعوى لدى المحكمة العمالية، التي تقوم بدورها في انعقاد جلسات المحاكمة؛ للفصل في النزاع، ويتم إعلان أطراف النزاع بموعد الجلسة الافتتاحية.
  • ثم صدور الحكم في القضية، إذا كان الحكم قابلًا للاستئناف، يمنح أطراف النزاع مهلة لتقديم الاستئناف، قبل التنفيذ.

للمزيد من الاستفسارات حول تقادم الدعوى العمالية في القانون الكويتي، تواصل مع محامي الكويت، وسوف يقدم لك إجابات مبنية على أسس قانونية تجيب على استفساراتك.

بالإضافة إلى ذلك، يقدم محامينا خدمات رفع الدعاوى العمالية أمام الجهات المعنية، ويتولى محامينا تمثيل موكلينا أمام الجهات المعنية، وخلال جلسات التفاوض الودي.

مقالات متعلقة بمقالنا “تقادم الدعوى العمالية في القانون الكويتي”:

المحامية هبة
المحامية هبة
المقالات: 147

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: المحتوى محمي بقانون النشر الكويتي !!
افتح المحادثة
بحاجة لمساعدة؟
مرحبا👋
كيف يمكنني مساعدتك؟ اذا كنت ترغب باستشارة المحامي او توكيله فما عليك سوى الضغط على افتح المحادثة!
اتصل على المحامي