نموذج مذكرة دفاع في دعوى عمالية فصل تعسفي الكويت

مذكرة دفاع في دعوى عمالية فصل تعسفي تقدمها جهة العمل؛ من أجل الدفاع عن موقفها في القضية، والرد على ادعاءات العامل بشأن مواجهته لقرار فصل تعسفي دون وجه حق.

سوف نتناول اليوم الحديث عن دعاوى الفصل التعسفي في الكويت، وكيفية الدفاع في تلك الدعاوى، وصياغة مذكرات الدفاع، وفق الأصول القانونية، وبأساليب مقنعة.

نموذج مذكرة دفاع في دعوى عمالية فصل تعسفي الكويت

مذكرة دفاع في دعوى عمالية فصل تعسفي

بدايةً، يعرف الفصل التعسفي بأنه حالة إنهاء عقد العمل من قبل صاحب العمل، دون استناد إلى سبب مشروع للفصل، أو حالة اضطرار العامل لترك العمل؛ نتيجة تعرضه لمخالفات بحقه.

ولقد منح القانون الحق للعامل في رفع دعوى فصل تعسفي، والمطالبة بتعويض عن ذلك، وعلى الجانب الآخر، منح صاحب العمل الحق في الدفاع عن نفسه مما نسب إليه من تهم.

وهنا قد يحتاج صاحب العمل إلى تقديم مذكرة دفاع في دعوى عمالية فصل تعسفي؛ من أجل تقديم ما لديه من دفوع تعزز موقفه، وإليك نموذج جاهز لمذكرة الدفاع:

إلى محكمة….

مذكرة دفاع مقدمة من قبل الجهة المتمثلة في شركة…. مقرها…

ضد العامل…. المقيم في….

الموضوع: “مذكرة دفاع في دعوى فصل تعسفي”.

الوقائع:

“يجب ذكر تفاصيل الدعوى، من علاقة العمل، والسبب وراء الفصل، مع بيان مدى مشروعية الفصل، وفق القوانين، والأحكام الواردة في قانون العمل.

الطلبات:

بناءً على ما تقدم من أسباب، نطالب من لجنة المحكمة الموقرة رفض الدعوى.

مع فائق الاحترام، والتقدير.

مقدمه:…. توقيعه:…

التاريخ:….

الطلبات الموضوعية في دعوى فصل تعسفي

تلعب الطلبات الموضوعية دورًا حيويًا في مسار الدعوى، والحكم فيها، ويقصد بالطلبات الموضوعية تلك الطلبات ذات الصلة بالحق المتنازع عليه في الدعوى، وموضوع الدعوى.

تتمثل الطلبات الموضوعية في دعوى الفصل التعسفي في مطالبة العامل حقه في التعويض عن الفصل، وأحقيته في تحصيل بقية المستحقات المالية، وتحميل جهة العمل مصاريف الدعوى.

يجب أن تتضمن صحيفة الدعوى، أو مذكرة دفاع في دعوى عمالية فصل تعسفي بالطلبات الموضوعية المناسبة، على أن يتم ذكر المطلب الرئيسي في المقدمة، يليه بقية المطالب.

مذكرة بدفاع فى دعوي تعويض عن قرار فصل تعسفي

استكمالًا لحديثنا اليوم عن مذكرة دفاع في دعوى عمالية فصل تعسفي، سوف نشير إلى الحالات الموجبة للفصل عن العمل دون إخطار مسبق، ولا تعويض، ولا مكافأة نهاية الخدمة، وهي:

  • في حال ارتكاب العامل أخطاء؛ ترتب عليها الإضرار بمصلحة العمل.
  • قيام العمل بإفشاء أسرار العمل؛ لما فيه من خطورة على مصلحة العمل.
  • ثبوت إحدى أوجه الغش، والتدليس من قبل العامل؛ للتمكن من الحصول على العمل.

يجب على صاحب العمل تضمين إحدى الأسباب سالفة الذكر في مذكرة الدفاع، مع تقديم الدليل على ذلك؛ من أجل إظهار على الفصل دون إخطار، وبالتالي نفي الفصل التعسفي.

وينصح كتابة مذكرة الدفاع بأساليب قانونية واضحة، خالية من التعقيدات، مع سرد الأحداث بشكل موجز، ووفق تسلسل زمني واضح؛ لكي لا يصاب القارئ بالملل، أو سوء الفهم.

كما يجب الإشارة إلى النصوص القانونية المبني عليها الدفاع في الدعوى، وتحديد الطلبات بدقة، ويمكنك الاستعانة بمحامي في إعداد مذكرة الدفاع بشكل سليم، متوافق مع القوانين، والأحكام

إذا كنت تريد الحصول على مذكرة دفاع في دعوى عمالية فصل تعسفي مصاغة على يد محامي، تواصل مع محامي الكويت، وسوف يقدم لك الصياغة القانونية اللازمة.

بالإضافة إلى ذلك، يقدم لك خدمة استشارات قانونية عمالية، وخدمات تمثيل قانوني أمام مكاتب العمل، والمحاكم العمالية؛ من أجل مساعدة العامل، أو صاحب العمل في الحفاظ على حقوقه.

مقالات متعلقة بمقالنا “مذكرة دفاع في دعوى عمالية فصل تعسفي”:

المحامية هبة
المحامية هبة
المقالات: 147

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: المحتوى محمي بقانون النشر الكويتي !!
افتح المحادثة
بحاجة لمساعدة؟
مرحبا👋
كيف يمكنني مساعدتك؟ اذا كنت ترغب باستشارة المحامي او توكيله فما عليك سوى الضغط على افتح المحادثة!
اتصل على المحامي