هل يجوز رجوع الزوجين بعد الخلع بالكويت

هل يجوز رجوع الزوجين بعد الخلع من الاسئلة الشرعية التي يجعل أغلب الأزواج الإجابة عنها، حيث أن كلفة الأمور الشرعية القانونية تتطلب التعامل مع جهة شرعية لديها الكفاءة العلمية

والتي تمكنها من تحديد كافة الأمور الشرعية بدقة، وخاصة فيما يتعلق بأمور الخلع، الذي يعني انتهاء الحياة الزوجية بطلب من الزوجة أمام المحكمة المختصة بعد كراهية لاستكمال حياتها مع زوجها.

هل يجوز رجوع الزوجين بعد الخلع بالكويت؟

هل يجوز رجوع الزوجين بعد الخلع

هل يجوز رجوع الزوجين بعد الخلع؟ نعم، يجوز عودة الزوجين بعد الخلع وفقاً لـ القانون الكويتي، إذ يعد الخلع طلاق بائن يمكن العودة فيه من خلال انعقاد عقد زواج جديد وتعيين مهر جديد، ولا يجوز للزوج أن يعود لزوجته دون أياً منهما.

ولكن يخضع ذلك الأمر إلى عدة شروط، وفيما يلي نشرح لكم شروط العودة بعد الخلع وفقاً للقانون الكويتي، على النحو التالي:

  • يجب أن يتصرف الزوج في حال الرغبة في العودة إلى زوجته وكأنه يخطبها ليتمكن من ردها لعصمته.
  • لابد أن تقبل المرأة بالارتباط به مرة أخرى، وإنشاء رابطة الزوجية بعد الخلع الكويت، وذلك بإرادتها الحرة دون ضغط أو إكراه أو إجبار من أحد.
  • وعند قبولها الرجوع للزوج يتم إجراء عقد زواج جديد مستوفياً كافة الأركان، ومطبقًا الشروط المطلوبة وفقاً لقانون الأحوال الشخصية والشريعة الإسلامية.
  • كما يجب أن يقوم الزوج بتقديم مهر جديد، بما أن الزوجة قد ردت الصداق القديم بدعوى الخلع، إذ يجب عليه تقديم مهر جديد بموجب الاتفاق مع الزوجة.
  • لابد عند العقد الجديد أن يكون بعلم ورضا ولي أمرها، ولابد من وجود شهود أيضاً فلا يجب أن يتم الرجوع بالسر.

هل يلزم الخلع موافقة الزوج؟

ولكن إذا ما نظرنا إلى طلب الخلع بموجب حكم قضائي، فيشترط في الخلع كراهية الزوجة وإظهار هذه الكراهة مع ضرورة موافقة الزوج.

وفي حالة عدم موافقة الزوج على الخلع، لا يكون للقاضي الحق في التدخل، وهذا الأمر يدفع الكثير من الأزواج إلى التعسف في استعمال حقه القانوني ليقوم بطلب مبالغ مالية كبيرة لقاء موافقته على الخلع لأن العصمة في يده.

مدة الخلع في المحاكم في الكويت

تختلف مدة قضية الخلع لانتهائها وفقاً لظروف وملابسات كل قضية، ولكن بصفة عامة يمكننا القول أن إجراءات قضية الله تستغرق مدة تتراوح من 6 شهور إلى عام كامل، تحتسب من تاريخ رفع الدعوى.

وأحياناً يمكن أن تطول مدة الخلع لعدة أسباب منها مدى تعقيدات القضية أو تأخر أحد الخصوم في الإجراءات المطلوبة، ولكن بصفة عامة تسعى المحكمة جاهدة على تقصير المدة الزمنية المستغرقة قدر الإمكان.

هل يجوز العيش مع الزوج بعد الخلع؟

نعم، يمكن عودة الزوجين بعد الخلع، ومن الضروري للزوجين الراغبين في العودة إلى بناء علاقة زوجية من جديد، وذلك عن طريق إبرام عقد زواج جديد وتحديد مهر جديد.

لا يُسمح للزوج قانونياً وشرعًا بالعودة لزوجته من دون إبرام العقد الجديد وتحديد المهر الجديد، ولكن يجب أن يكون رجوع المرأة إلى زوجها بكامل إرادتها دون ضغط أو إجبار.

كما يجب على ولي أمر المرأة أن يكون على علم برجوع الزوجة إلى زوجها، وضرورة العلم بالعقد الجديد والموافقة عليه، ويجب أيضًا وجود شهود حيث لا يجوز الرجوع في السر.

محامي الكويت جهة قانونية متمرسة ومرخصة تتمتع بالكفاءة والنزاهة والموضوعية والحيادية في التعامل مع الموكلين، يمتاز بالمعرفة الدقيقة والمهارة القانونية التي تمكنه من التعامل مع أصعب أنواع القضايا المختلفة.

كما يحرص على تقديم العديد من الخدمات القانونية الفريدة منها خدمة الاستشارات القانونية المتعلقة بالجانب الشرعي التي توضح كافة الأمور الشرعية المتعلقة بقضايا الأحوال الشخصية، والرد على الاستفسارات المطروحة منها هل يجوز رجوع الزوجين بعد الخلع بالكويت.

مقالات متعلقة بمقالنا “هل يجوز رجوع الزوجين بعد الخلع”:

المحامية هبة
المحامية هبة
المقالات: 135

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: المحتوى محمي بقانون النشر الكويتي !!
افتح المحادثة
بحاجة لمساعدة؟
مرحبا👋
كيف يمكنني مساعدتك؟ اذا كنت ترغب باستشارة المحامي او توكيله فما عليك سوى الضغط على افتح المحادثة!
اتصل على المحامي