نموذج مذكرة في دعوى فرعية بالكويت

نموذج مذكرة في دعوى فرعية تقدم في حال الرغبة في رفع دعوى فرعية؛ من أجل المطالبة بطلبات عارضة متعلقة بالدعوى الأصلية، من قبل أحد خصوم الدعوى.

سوف نتناول اليوم الحديث عن الدعاوى الفرعية في القانون الكويتي، وكيفية صياغة مذكرة دعوى فرعية، مع تسليط الضوء على إجراءات تقديم الدعوى الفرعية.

نموذج مذكرة في دعوى فرعية بالكويت

نموذج مذكرة في دعوى فرعية

نموذج مذكرة في دعوى فرعية: الدعوى الفرعية هي الدعوى المرفوعة مقابل الدعوى الأصلية، على أن تدور حول نفس أطراف النزاع، وموضوعه، وأسباب الخصوم، ويشترط تقديمها، قبل إغلاق باب المرافعة في الأصلية.

تتمثل الخطوة الأولى في تلك الدعاوى في تحرير مذكرة الدعوى، وعند قبولها، قد تحصل على نفس رقم الدعوى الأصلية، مع اختلاف أدوار الأطراف، فقد يتحول المدعي إلى المدعى عليه.

وإليك نموذج مذكرة في دعوى فرعية بالكويت:

دعوى فرعية في الدعوى رقم… لسنة….

إنه في يوم… الموافق….

وبناءً على طلب من السيد….. محل إقامته….

فقد انتقلت أنا…. محضر محكمة…..، وأعلنت السيد…. محل إقامته…. مخاطبًا مع….

الموضوع:

“في تلك الفقرة، يتم ذكر تفاصيل موجزة عن الدعوى الأصلية، مع الإشارة إلى تفاصيل الدعوى الفرعية، وسبب رفعها”.

بناءً على ما سبق،

لقد قمت أنا المحضر سالف الذكر بتكليف المعلن إليه بالحضور أمام محكمة…. في تمام الساعة… في تاريخ…؛ للسماع للحكم بقبول الطلب العارض شكلًا،….”وتسرد بقية الطلبات”.

ولأجل العلم.

كيفية رفع دعوى فرعية في الكويت

أما عن إجراءات رفع دعوى فرعية في الكويت، فهي كالآتي:

  • إعداد مذكرة صحيفة الدعوى، وفق الأصول القانونية، وقد قدمنا لكم نموذج جاهزة للدعوى أعلاه.
  • التوجه إلى المحكمة، وتقديم صحيفة الدعوى، مع الأوراق المطلوبة، وسداد الرسوم اللازمة، قبل يوم الجلسة.
  • كما يجوز تقديم طلب رفع الدعوى الفرعية، خلال جلسة المحكمة، كتابيًا، أو شفويًا، على شرط تواجد الخصم في الجلسة، مع تدوين الطلب، ضمن محضر الجلسة.
  • في حال قبول الدعوى، يتم تحديد موعد أول جلسة، مع إعلان الطرف الثاني في الدعوى.

ما هي الدعوى الفرعية؟

وفقًا لما جاء به القانون الكويتي، يمكننا تعريف الدعوى الفرعية بأنها الدعوى القضائية المرفوعة من قبل المدعي في الدعوى الأصلية ضد المدعى عليه، وهنا تكون بمثابة طلبات إضافية.

أو تُعرف بأنها الدعوى المرفوعة من قبل المدعى عليه في الدعوى الأصلية ضد المدعي، أو تكون عبارة عن تدخل من طرف آخر ضد طرفي الدعوى الأصلية.

ويكمن الفرق الجوهري بين الدعوى الأصلية، والفرعية في أن الدعوى الأصلية هي السبب في نشوء الدعوى الفرعية؛ لأن الفرعية هي طلب تعديل، أو إضافة، أو نقص طلبات الأصلية.

أما عن الفرق بين الدعوى الفرعية، والطلبات العارضة، يمكننا وصف الطلبات العارضة بأنها أكثر شمولًا، فقد تشمل الطلبات العارضة في الدعوى طلبات طرفي الدعوى.

كما فرض المشرع الكويتي عدد من شروط، ومتطلبات للدعوى الفرعية، يجب الامتثال لها، وتقديم نموذج مذكرة في دعوى فرعية، وفق الإجراءات، والشروط اللازمة للقبول.

هل يجوز شطب الدعوى الفرعية؟

وفقًا للنظام الكويتي، يتعلق زوال الدعوى الفرعية بزوال الدعوى الأصلية، أما عن الأحكام الصادرة برفض الدعوى الأصلية، أو انتهائها لا علاقة لها بالدعوى الفرعية.

ففي تلك الحالات، قد تظل الدعوى الفرعية قائمة بطلباتها، وعلى المحكمة المختصة استأنف النظر فيها، والبت فيها، وفقًا للقوانين، والأنظمة المتبعة في الكويت.

هل تبحث عن مساعدة في صياغة نموذج مذكرة في دعوى فرعية بالكويت؟ تواصل مع محامي الكويت، حيث يقدم خدمات رفع الدعاوى القضائية المختلفة، ومتابعة الدعاوى.

سوف يقدم لك الدعم المطلوب في إعداد صحيفة الدعوى، وتقديمها، ويقوم بتمثيلك بصفة قانونية رسمية في الإجراءات القانونية، والقضائية المتعلقة بالدعوى، حتى الفصل فيها.

مقالات متعلقة بمقالنا “نموذج مذكرة في دعوى فرعية”:

المحامية هبة
المحامية هبة
المقالات: 144

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: المحتوى محمي بقانون النشر الكويتي !!
افتح المحادثة
بحاجة لمساعدة؟
مرحبا👋
كيف يمكنني مساعدتك؟ اذا كنت ترغب باستشارة المحامي او توكيله فما عليك سوى الضغط على افتح المحادثة!
اتصل على المحامي