متى تسقط حضانة الاب في القانون الكويتي؟

متى تسقط حضانة الاب في القانون الكويتي من الأسئلة المطروحة بكثرة، فقد تحدث بعض النزاعات بين الأبوين حول استحقاق الحضانة، أو إسقاطها، التي قد تنتهي في المحاكم.

سوف نحرص اليوم على التحدث عن أهم المسائل القانونية المتعلقة بحق الحضانة، وإسقاطها، وبشكل خاص إسقاط الحضانة عن الأب، ونسلط الضوء على حق الرؤية للمحضون.

متى تسقط حضانة الاب في القانون الكويتي؟

متى تسقط حضانة الاب في القانون الكويتي

عند وقوع الانفصال بين الزوجين، مع وجود أطفال بينهما، فقد لا تنتهي النزاعات عند تلك النقطة، فقد تنشأ النزاعات مجددًا؛ بسبب الرغبة في الانفراد بحق الحضانة من كل طرف.

ووفق القانون الكويتي، يعد الطرف الأولى بالحضانة هو الأم، ولكن تتواجد بعض الظروف، التي تسقط عنها الحضانة بموجب القانون، وهنا قد يحصل الأب على حق الحضانة لصالحه.

وهنا قد يتساءل البعض “متى تسقط حضانة الاب في القانون الكويتي؟”، ونجيب على ذلك بأن حضانة الأب تسقط، في حال انتفاء إحدى الشروط الواجبة للحاضن عن الأـب، ومنها:

  • فقدان الأب الأهلية العقلية.
  • في حال إصابة الأب بمرض جسدي، أو معدي، فقد يكون سببًا في سلب قدرته على رعاية المحضون.
  • إذا لم يتواجد لدى الأب من النساء، من تستطيع القيام بواجب الحضانة.
  • في حال ثبوت عدم أمانة الأب على المحضون.
  • إذا ثبت سوء سلوك الأب، أو ارتكابه لجريمة مخلة بالشرف، والأمانة.
  • في حال عدم مطالبته بحق الرؤية لعام كامل من مدة استحقاقه.

سن التخيير في المذهب السني

يعد سن التخيير أيضًا من حالات متى تسقط حضانة الاب في القانون الكويتي، ويقصد بسن التخيير المرحلة العمرية، التي يصبح الأبناء فيها قادرين على اختيار مع من يريدوا البقاء.

وفق المذهب السني، تنتهي الحضانة عند بلوغ 15 عامًا للولد، بينما الابنة عند بلوغ 9 أعوام، وفي حال انتهاء تلك المدة، يصبح الابن، والابنة في موضع التخيير مع من يريدوا البقاء.

ترتيب الحضانة في القانون الكويتي

لقد جاء قانون الأحوال الشخصية بترتيب منظم للحضانة، على أن يترأس الترتيب الأم، ثم الجدة من الأم، وإن علت، وجاء الأب في المرتبة السادسة من استحقاق الحضانة.

ففي حال فقدان أهلية الأم للحضانة، يتم الانتقال إلى أم الأم، وهكذا، ويصبح الأب مستحقًا لها، إذا لم يستحقها كلًا من الأم، وأم الأم، والخالة، وخالة الأم، وعمة الأم، والجدة للأب.

أما عن متى تسقط حضانة الاب في القانون الكويتي، فكما أوضحنا أنه في حال فقدان شروط من الشروط الأساسية للحضانة، وبالتالي تنتقل للطرف الأكثر استحقاقًا، وفق الترتيب المحدد.

متى يسقط حق الأب في الرؤيا الكويتية؟

تعد رؤية المحضون من حق الأبوين، أو الجدين من الطرفين، أو الأقارب من المحارم؛ وذلك من أجل دعم صلة الأرحام، ولا يجوز منع طالب الرؤية من حقه القانوني في رؤية المحضون.

ورغم حسم قانون الأحوال الشخصية تلك المسألة، وفرض عقوبات للامتناع عن حق الرؤية، إلا أنه حدد حالات أيضًا لإسقاط حق الرؤية، في حال صدور أفعال، وتصرفات من طالب الرؤية.

إذن تتمثل حالات إسقاط حق الأب في الرؤية، وفق القانون الكويتي، في الآتي:

  • إذا ثبت إصابة الأب بمرض عقلي.
  • حالات عدم أداء الأب واجبه في الإنفاق على المحضون.
  • في حال ثبوت تعاطي الأب مخدرات، أو ما في حكمها.
  • إذا ثبت سوء المعاملة من الأب اتجاه المحضون.

هل لديك أي استفسارات أخرى حول متى تسقط حضانة الاب في القانون الكويتي، تواصل مع محامي الكويت، سوف تجد أجوبة قانونية على ما لديك من استفسارات بشأن قانون الحضانة.

في حال كنت تود رفع دعوى حضانة، أو طلب رؤية، سوف يقدم لك المساعدة القانونية اللازمة في رفع الدعوى، ومتابعتها، نحن مختصون في الترافع أمام المحاكم الكويتية المختلفة.

مقالات متعلقة بمقالنا “متى تسقط حضانة الاب في القانون الكويتي”:

المحامية هبة
المحامية هبة
المقالات: 162

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: المحتوى محمي بقانون النشر الكويتي !!
افتح المحادثة
بحاجة لمساعدة؟
مرحبا👋
كيف يمكنني مساعدتك؟ اذا كنت ترغب باستشارة المحامي او توكيله فما عليك سوى الضغط على افتح المحادثة!
اتصل على المحامي