كم مدة تحويل القضية من الشرطة للنيابة العامة بالكويت؟

كم مدة تحويل القضية من الشرطة للنيابة؟ من الأسئلة الشائعة بشأن مسار القضايا المطروحة أمام النيابة العامة، فقد يرغب المتنازعين فيها في معرفة المسار المحتمل، والمدة المستغرقة.

لذا سوف نتناول اليوم الحديث عن تحويل القضايا من الشرطة إلى النيابة العامة، مع تسليط الضوء على تحقيقات النيابة العامة، وكيفية التعامل مع تلك التحقيقات، ونتائجها المحتملة.

كم مدة تحويل القضية من الشرطة للنيابة العامة بالكويت؟

كم مدة تحويل القضية من الشرطة للنيابة

يتساءل البعض “كم مدة تحويل القضية من الشرطة للنيابة؟”، ونجيب بأنه تختلف مدة إحالة القضية من الشرطة إلى النيابة، حسب حجم التحقيقات في البلاغ، وتجميع الشهود، والأدلة.

تبدأ الدعاوى الجزائية في الكويت بتقديم بلاغ إلى مركز الشرطة، داخل نطاق السلطة القانونية في محل وقوع الجريمة؛ لكي تمارس الشرطة دورها في إجراء التحقيقات الأولى في الجريمة.

حيث يتم استلام الشكوى من صاحبها، وإجراء التحقيقات اللازمة، والاستماع إلى أقوال الشهود على الواقعة، وتجميع معلومات عن المتهم؛ من أجل إلقاء القبض عليه.

من المفترض أن يتم تحرير محضر رسمي بإفادة الطرف المجني عليه، وأقوال الشهود، وكافة التفاصيل لديها بشان الواقعة، وإحالة البلاغ إلى النيابة العامة؛ لكي تباشر دورها في التحقيق.

حفظ القضية في النيابة

بعد أن تعرفنا على كم مدة تحويل القضية من الشرطة للنيابة العامة، سوف نتطرق للتعرف على أبرز إجراءات التحقيقات لدى النيابة العامة، بما في ذلك حفظ القضية في النيابة.

بعد تحويل القضية إلى النيابة، تباشر النيابة دورها في إجراء التحقيقات اللازمة، وبعد الانتها من التحقيقات، تصدر النيابة العامة قرارها، على إحدى الأوجه التالية:

  • صدور قرار بحفظ القضية مؤقتًا، في حال عدم توافر أدلة كافية الجريمة، أو إذا كان المتهم مجهول الهوية.
  • قد تصدر النيابة أيضًا قرار حفظ القضية نهائيًا، في حال ثبوت عدم صحة الادعاء، أو عدم وجود صحة للجريمة.
  • صدور قرار إحالة القضية إلى المحكمة، في حال ثبوت الجريمة، ووجود أدلة كافية على الجريمة.

عندي قضية في النيابة العامة

قد يتساءل البعض عندي قضية في النيابة العامة، ماذا أفعل؟ كم مدة تحويل القضية من الشرطة للنيابة؟ وغيرها من التساؤلات حول تحقيقات النيابة المحتملة، وماذا بعدها.

ففي مثل تلك الحالات، ينصح باللجوء إلى محامي مختص في نوعية قضيتك؛ لكي يقدم لك النصائح القانونية اللازمة، بعد الاطلاع على تفاصيل القضية؛ من أجل تعزيز موقفك.

كما يعد حضور المحامي مع المتهم أمام النيابة العامة حق من حقوقه القانونية، ويكون دور المحامي هنا مراقبة تحقيقات النيابة الجارية؛ لضمان سيرها بشكل عادل، وصحيح.

وفي حال صدور قرار بإحالة القضية إلى المحكمة، يواصل المحامي دوره في تقديم الدفوع القانونية؛ من أجل نفي التهم عن موكله، والمطالبة بحكم البراءة، أو تخفيف العقوبة.

تعليمات النيابة العامة بشأن التحقيق

لقد حرصت النيابة العامة الكويتية على إصدار كتاب تحت عنوان “تعليمات النيابة العامة” من تأليف نخبة من المحامين، ووكلاء النيابة أصحاب الخبرات، والكفاءات المهنية.

تتضمن محاور الكتاب، ما يلي:

  • إيضاح عمل جهاز النيابة العامة، ووظيفته.
  • آلية تشكيل النيابة العامة.
  • اختصاصات النيابة العامة.
  • بيان عمل نيابة التمييز.
  • أيضًا اختصاصات نيابة التمييز.
  • شرح قواعد السلوك القضائي الخاص بأعضاء النيابة.
  • بيان مهام أعضاء النيابة بشأن التحقيقات، والادعاء، والتصرف.
  • تعليمات أعضاء النيابة بشان التحقيق.
  • الحديث عن دور النيابة العامة في تحقيقات الجرائم المالية، وتنفيذ الأحكام، والتعاون الدولي.

للمزيد عن كم مدة تحويل القضية من الشرطة للنيابة العامة، وتحقيقات النيابة العامة في النظام الكويتي، تواصل مع محامي الكويت، وسوف يقدم لك محامينا الدعم القانوني اللازم.

فلدينا خدمة استشارات قانونية تزود العملاء بالمعلومات، والتوجيهات القانونية اللازمة، وتوفر الدعم الاستشاري المطلوب؛ من أجل التعامل مع النزاعات، والدعاوى المختلفة.

مقالات متعلقة بمقالنا “كم مدة تحويل القضية من الشرطة للنيابة العامة”:

المحامية هبة
المحامية هبة
المقالات: 147

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: المحتوى محمي بقانون النشر الكويتي !!
افتح المحادثة
بحاجة لمساعدة؟
مرحبا👋
كيف يمكنني مساعدتك؟ اذا كنت ترغب باستشارة المحامي او توكيله فما عليك سوى الضغط على افتح المحادثة!
اتصل على المحامي