أبرز ما نص عليه قانون الجزاء الكويتي الرشوة 2025

قانون الجزاء الكويتي الرشوة موضوعنا اليوم، فقد جرم القانون الكويتي الرشوة بمختلف أشكالها، وفرض عقوبات صارمة ضد كافة الأطراف المشاركة في ارتكاب الجريمة.

سوف نتعرف اليوم على أبرز ما جاء به القانون الجزائي الكويتي حول جرائم الرشوة، وما هي أركان الجريمة، ومتى يتم الاعفاء منها، والشروط المطلوبة لذلك.

قانون الجزاء الكويتي الرشوة

قانون الجزاء الكويتي الرشوة

تُعرف جريمة الرشوة بأنها قبول الموظف العام، أو من في حكمه، أو طلب مقابل مادي لقاء قيامه بأداء مهام ما، أو الامتناع عن أداء مهام ما متعلقة بوظيفته.

ويتمثل أطراف جريمة الرشوة، في التالي:

  • المرتشي هو الموظف، أو من في حكمه، الذي يقبل، أو يطلب الحصول على مقابل لعمله.
  • الراشي هو صاحب المصلحة، الذي يقوم بتقديم المقابل للموظف.
  • الوسيط هو الطرف، الذي يسهل التواصل بين الراشي، والمرتشي، ويعد من مرتكبي الجريمة.

قانون الجزاء الكويتي الرشوة: لقد صدر قانون رقم 31 لعام 1970م بتعديل بعض أحكام قانون الجزاء الكويتي رقم 16 لعام 1960م، وتضمنت تلك التعديلات قانون الجزاء الكويتي الرشوة، والعقوبات المترتبة عليها.

فقد تتراوح عقوبات جريمة الرشوة، وفق القانون الكويتي، ما بين الحبس، والغرامة المالية، وقد يختلف حجم العقوبة المقررة، بالنظر إلى الواقعة، وما يترتب عليها من أضرار.

قد تصبح العقوبة المترتبة على جريمة الرشوة أشد، وذلك في حالة كان الهدف من الجريمة ارتكاب فعل مخالف للقوانين، والأنظمة المتبعة، وتفرض العقوبة ضد كافة الأطراف.

ما هي شروط الاعفاء في جريمة الرشوة في الكويت؟

لقد أباح القانون الكويتي إمكانية إعفاء الراشي، والوسيط من عقوبة جريمة الرشوة، وذلك في إحدى الحالات التالية:

الإقرار بالجريمة

ففي حال قيام الطرف الراشي، أو الوسيط، أو كلاهما بالاعتراف بالجريمة، ووقائعها بشكل صحيح، دون أي تغيير في التفاصيل، فقد يُعفى من العقوبة المترتبة على الجريمة.

إبلاغ السلطات بالجريمة

كما أنه في حال إبلاغ الراشي، أو الوسيط السلطات المختصة بواقعة الرشوة، على ألا يكون تم الكشف عنها، هنا قد يصدر قرارًا بالإعفاء من العقوبة، ورد مقابل الرشوة إلى الراشي.

متى تكون جريمة الرشوة جنحة؟

في إطار حديثنا اليوم عن أبرز ما نص عليه قانون الجزاء الكويتي الرشوة، سوف نجيب على السؤال الشائع “متى تكون جريمة الرشوة جنحة؟”، وفق القانون الكويتي.

ففي الأساس تعد جريمة الرشوة من الجنايات؛ نظرًا لأن العقوبة الأصلية المترتبة عليها هي السجن لمدة زمنية 10 سنوات، وقد يضاف إليها أيضًا عقوبة التغريم المالي.

وفي بعض الحالات، قد تتمثل العقوبة المستحقة للجريمة في الحبس مدة لا تقل عن عامين، في تلك الحالة، قد تصبح جريمة الرشوة من الجنح؛ لأن الحبس أقل من ثلاث أعوام.

أركان جريمة الرشوة

وفق القانون الكويتي، لا يتم اعتبار الفعل المرتكب جريمة رشوة، إلا في حال اكتمال أركان الجريمة، ولقد تمثلت أركان جريمة الرشوة، في التالي:

الركن المادي

يقصد به الفعل الإجرامي الصادر من قبل الموظف العام، أو من في حكمه بشأن استغلال نفوذه الوظيفية، وقد يأتي على شكل: طلب الرشوة، أو قبولها، أو أخذها بالفعل.

الركن المعنوي

يتمثل في وجود نية إجرامية للجاني في القيام بالنشاط الإجرامي، بكامل إرادته الحرة، دون ضغط، أو إكراه، مع علمه بأن ما يقوم به يعد مخالفة قانونية، وجريمة يعاقب عليها.

في حال كنت تريد الاستفسار عن قانون الجزاء الكويتي الرشوة، تواصل مع محامي الكويت، سوف يقدم لك الإجابة القانونية على استفساراتك، والتوجيه اللازم نحو الصواب.

وإذا كنت تريد مساعدة في تقديم بلاغ رشوة، يقدم لك محامينا الدعم الكامل في التعامل مع القضية، بدايةً من تقديم البلاغ، ودعمه بالأدلة، حتى البت النهائي في الأمر.

مقالات متعلقة بمقالنا “قانون الجزاء الكويتي الرشوة”:

المحامية هبة
المحامية هبة
المقالات: 144

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: المحتوى محمي بقانون النشر الكويتي !!
افتح المحادثة
بحاجة لمساعدة؟
مرحبا👋
كيف يمكنني مساعدتك؟ اذا كنت ترغب باستشارة المحامي او توكيله فما عليك سوى الضغط على افتح المحادثة!
اتصل على المحامي