صيغة دعوى ضمان فرعية بالتعويض الكويت

صيغة دعوى ضمان فرعية بالتعويض يلجأ إليها أحد أطراف الدعوى؛ من أجل إدخال الضامن في الخصومة، قد يتطلب الأمر الالتزام بشروط، وإجراءات رفع الدعاوى الفرعية في الكويت.

لذا سوف نتعرف اليوم على أهم النقاط المتعلقة بدعوى الضمان الفرعية في الكويت، وكيفية صياغة الدعوى، مع بعض المسائل المتعلقة بحالة قبول الدعوى، أو رفضها.

صيغة دعوى ضمان فرعية بالتعويض الكويت

صيغة دعوى ضمان فرعية بالتعويض

إذا أراد أحد طرفي الدعوى رفع دعوى ضمان فرعية بالتعويض، فقد يحتاج إلى صياغة الدعوى، مع تضمين عدد من البنود الرئيسية، ثم تقديمها إلى المحكمة، التي تنظر في الدعوى الأصلية.

ويمكنك تحرير صيغة دعوى ضمان فرعية بالتعويض، وفق النموذج التالي:

إنه في يوم…. الموافق….

بناءً على طلب من السيد…..  الوظيفة….. المقيم في….، ومحله المختار مكتب المحامي…

انتقلت أنا…. محضر محكمة…. إلى محل إقامة السيد…. المقيم في…..، ووظيفته… مخاطبًا مع…..، وأعلنته بالتالي:

“يتم ذكر تفاصيل الدعوى، وسبب رفع الدعوى”.

وبناءً على ما تقدم،

فقد انتقلت أنا المحضر سالف الذكر إلى المعلن إليه، وقد كلفته بالحضور أمام المحكمة في تاريخ… في الجلسة المنعقدة في تمام الساعة…..، وذلك للسماع بالحكم بالآتي….

ولأجل العلم.

دعوى الضمان الفرعية pdf

تعرف دعوى الضمان الفرعية بأنها دعوى قضائية ترفع من قبل أحد أطراف الدعوى، مدعى، أو مدعى عليه، في مواجهة، واختصام الضامن؛ لتنفيذ حق الرجوع بالضمان على الضامن.

تقوم المحكمة المختصة بعد النظر في صيغة دعوى ضمان فرعية بالتعويض، وقبولها، بالفصل في الدعوى مع الدعوى الأصلية، بقدر الإمكان، وإلا فقد يتم الفصل فيها بشكل منفصل.

وهناك شروط لازمة لقبول دعوى الضمان الفرعية، وهي:

  • يجب أن تكون الدعوى الفرعية مرتبطة بشكل وثيق غير قابلة للتجزئة مع الدعوى الأصلية.
  • كما يجب أن يكون الطلب في الدعوى الفرعية لمغايرًا للدعوى الأصلية.
  • يشترط أن يكون هناك مصلحة حقيقية، ومشروعة من الدعوى، وإلا تكون مجرد تعسف باستعمال الحق؛ لتعطيل المحاكمة.
  • يجب ألا تتسبب الدعوى الفرعية في إلحاق الضرر بالخصم.

الرسم المستحق على دعوى الضمان الفرعية

لقد أكد القانون الكويتي على أنه لا يتم مباشرة الأعمال القضائية، قبل سداد الرسوم القضائية المطلوبة، وقد يتم استبعاد الدعاوى، أو الطلبات، في حال عدم سداد الرسوم المطلوبة.

ووفق نظام الدعاوى الفرعية المتبع في الكويت، يتطلب تقديم صيغة دعوى ضمان فرعية بالتعويض سداد رسوم قضائية منفصلة عن رسوم الدعوى الأصلية.

وفي حال رفع أكثر من دعوى فرعية، يتوجب سداد الرسوم القضائية لكل دعوى، أما عن قيمة الرسوم المستحقة في دعوى الضمان الفرعية، فقد دار خلاف بين الأحكام القضائية حولها.

فقد ذهبت بعض الآراء إلى أن قيمة الرسم المستحق في دعاوى الضمان الفرعية ثابت، بينما ذهب الرأي الآخر إلى أن قيمة الرسم في تلك الدعاوى نسبية.

ولا يجب على المشرع إنهاء الاختلاف بين الأحكام القضائية في تلك المسألة، عن طريق تحديد نوعية الرسم المستحق، وقيمته المستحقة؛ لإنهاء هذا التباين.

الدعوى الفرعية تدور وجودا وعدما مع الدعوى الاصلية في الكويت

على الرغم من أن الدعوى الفرعية تتمتع بكيان مستقل عن الدعوى الأصلية، وتتطلب أيضًا رسوم قضائية مستقلة، ولا تعد من أوجه الدفاع، أو الدفع في الدعوى الأصلية.

إلا أنها ترتبط بالدعوى الأصلية بشكل غير قابل للتجزئة، ويعد زوال الدعوى الفرعية أمرًا مرتبطًا بزوال الدعوى الأصلية، ففي حال إلغاء الحكم المطعون في الأصلية، قد تلغى الفرعية.

بالإضافة إلى ذلك، تتبع الدعوى الفرعية نفس القوة الإجرائية، والنهج القانوني المتبعة في الدعوى الأصلية، ولكن من غير الضروري أن يكون حكم الدعوى الأصلية فاصلًا للفرعية.

إذا كنت تريد الحصول على مساعدة محامي في تحرير صيغة دعوى ضمان فرعية بالتعويض الكويت، تواصل مع محامي الكويت، وسوف يقدم لك صياغة قانونية سليمة.

فلدينا محامين من أهل الخبرات، لديهم القدرة على صياغة الدعاوى القضائية، وفق الأنظمة المتبعة، ويقدمون خدمات رفع الدعاوى القضائية، ومتابعتها، بالنيابة عن موكلينا.

مقالات متعلقة بمقالنا “صيغة دعوى ضمان فرعية بالتعويض”:

المحامية هبة
المحامية هبة
المقالات: 144

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: المحتوى محمي بقانون النشر الكويتي !!
افتح المحادثة
بحاجة لمساعدة؟
مرحبا👋
كيف يمكنني مساعدتك؟ اذا كنت ترغب باستشارة المحامي او توكيله فما عليك سوى الضغط على افتح المحادثة!
اتصل على المحامي