كيفية حساب غرامة التأخير في عقود المقاولات الكويت

حساب غرامة التأخير في عقود المقاولات من المسائل القانونية التي لم يغفل عنها المشرع الكويتي، تضمن القانون الكويتي كيفية حساب الغرامة بشكل مفصل لضمان حقوق طرفي التعاقد.

إذا كنت مهتم بغرامة التأخير في عقود المقاولات في الكويت، تابع السطور القادمة التي سنتحدث فيها عن أهم الجوانب المرتبطة بعقود المقاولات.

كيفية حساب غرامة التأخير في عقود المقاولات الكويت

حساب غرامة التأخير في عقود المقاولات

حساب غرامة التأخير في عقود المقاولات: عقد المقاولات هو العقد الذي يُلزم أحد الطرفين بتنفيذ عمل محدد للطرف الآخر وذلك بمقابل، ولكن قد يحدث تأخير في تنفيذ العمل المتعاقد عليه، لذا فرض القانون الكويتي غرامة التأخير في عقود المقاولات.

الهدف الأساسي من غرامة التأخير في عقود المقاولات في الكويت هو تشجيع المقاول على إتمام العمل الموكل إليه في الوقت المحدد بدون تأخير، وتُحتسب غرامة التأخير على النحو التالي:

  • يتم تحديد غرامة التأخير بنسبة لا تتعدى 10% من القيمة الإجمالية لعقد المقاولات المبرم بين الطرفين.
  • اتفاق طرفي العقد على الغرامة عن مدة تأخير المقاول عن تنفيذ العمل المتفق عليه في العقد سواء كان يوم أو أسبوع أو شهر أو أي مدة تأخير.

فسخ عقد مقاولة ومخالصة بالتراضي بالكويت

نظم القانون المدني الكويتي عقود المقاولة من ناحية صور عقد المقاولة فهناك عقد مقاولة يُلزم المقاول بتنفيذ العمل الموكل إليه دون الالتزام بمواد البناء ويكون مسؤولًا عن جودة البناء فقط والحفاظ على مواد البناء التي يتسلمها.

وهناك عقد مقاولة يلتزم فيه المقاول بإنهاء البناء وتوفير مواد البناء، في هذه الحالة يكون المقاول مسؤول عن جودة البناء وجودة المواد التي يعتمد عليها في البناء.

أوضح القانون أيضًا كيفية فسخ عقد مقاولة ومخالصة بالتراضي بالكويت، يحق لطرفي العقد فسخ عقد المقاولة بالتراضي وإجراء مخالصة لإيقاف الأعمال بين المقاول ومالك البناء.

يترتب على فسخ العقد حق للمقاول على مالك البناء بسداد الأموال التي أنفقها على أعمال المقاولة وأجور العمال المستحقة، وفي حال حدوث خلاف في المخالصة يتم يقوم القاضي بتقدير المبلغ المستحق للمقاول.

يتم فسخ عقد المقاولة من قبل مالك البناء في حالة وجود عيوب في البناء أثناء التنفيذ أو في حالة حدوث مخالفة في العقد المتفق عليه، وذلك بعد إنذار المقاول وإن استمر على أخطائه يحق للمالك طلب فسخ العقد.

كما يحق له نقل العمل إلى مقاول آخر على حساب المقاول الأول إن سمح العمل بهذا، ويقرر القاضي قبول أو رفض طلب فسخ العقد الذي يقدمه مالك البناء.

حكم غرامة التأخير في عقود المقاولات في الكويت

عن حساب غرامة التأخير في عقود المقاولات: حكم غرامة التأخير في عقود المقاولات من الأمور التي تضمن العدالة والحفاظ على حقوق الشخص المتضرر من عدم الالتزام بشروط العقد المتفق عليه كما يلي:

  • يتم تطبيق غرامة التأخير طبقًا لأحكام القانون المدني وقانون المعاملات التجارية وقوانين البناء والمقاولات.
  • تعتبر الغرامة جزء من الشروط الجزائية يُحدد في العقد للتعويض عن التأخير في تنفيذ العمل، ويتم فرضها عندما يتأخر المقاول عن إتمام العمل الموكل إليه في الموعد المحدد ولا يشترط وقوع ضرر.
  • لا توجد قيمة محددة لغرامة التأخير في عقود المقاولات، فالأمر متروك لاتفاق طرفي التعاقد، ومع ذلك أقرت محكمة التمييز الكويتية بعدم تجاوز نسبة 10% من قيمة العقد لغرامة التأخير.
  • يحق للمقاول اللجوء إلى القضاء في حالة إصرار مالك البناء على فرض غرامة التأخير مع حدوث ظروف قهرية خارجة عن إرادته.
  • تقوم المحكمة المختصة بفحص الشروط الخاصة بغرامة التأخير للتحقق من أنها مناسبة وتكفل حقوق جميع الأطراف، وقد ترى المحكمة بضرورة تخفيض غرامة التأخير المفروضة إذا اقتضت الحاجة.

عقود المقاولين في القانون الكويتي

نظم القانون المدني الكويتي عقود المقاولات وحالات انتهائها كما يلي:

  1. انتهاء مدة عقد المقاولة المحددة.
  2. انتهاء العمل المحدد في عقد المقاولة والمتفق عليه بين الطرفين.
  3. صعوبة إتمام العمل المتفق عليه لظروف خارجية غير مرتبطة بطرفي العقد.
  4. وفاة المقاول بشرط ألا تكون مؤهلاته محل اعتبار في العقد، وخلاف هذا لا ينتهي العقد بموت المقاول وينتقل العمل إلى ورثته في حالة ضمان تنفيذ العمل بالشكل المناسب.

إن لم يتوفر في ورثة المقاول ضمانات لتنفيذ العمل يمكن إنهاء العقد من قبل المالك.

  1. رغبة المالك في إنهاء عقد المقاولة قبل الانتهاء من تنفيذ العمل بشكل كامل، على أن يدفع الأجور المستحقة والنفقات الأخرى إلى المقاول.

إذا كنت تبحث عن أفضل محامي الكويت لمعرفة المزيد حول كيفية حساب غرامة التأخير في عقود المقاولات، تواصل معنا واحصل على الدعم القانوني الذي يضمن حقوقك ويحمي مصالحك.

مقالات متعلقة بمقالنا “كيفية حساب غرامة التأخير في عقود المقاولات”:

المحامية هبة
المحامية هبة
المقالات: 144

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: المحتوى محمي بقانون النشر الكويتي !!
افتح المحادثة
بحاجة لمساعدة؟
مرحبا👋
كيف يمكنني مساعدتك؟ اذا كنت ترغب باستشارة المحامي او توكيله فما عليك سوى الضغط على افتح المحادثة!
اتصل على المحامي