طريقة تنازل الأب عن الحضانة للام في الكويت 2025

تنازل الأب عن الحضانة للام في الكويت أمر ممكن من الناحية القانونية، ولكنه يتطلب استيفاء شروط معينة، واتباع إجراءات محددة ليتم بشكل قانوني سليم.

لكل من يتساءل عن طريقة تنازل الأب عن الحضانة للأم في الكويت، سنتناول مسألة تنازل الأب عن الحضانة بشكل مفصل وفقًا لـ قانون الأحوال الشخصية الكويتي في مقالنا، فتابع القراءة.

طريقة تنازل الأب عن الحضانة للام في الكويت

تنازل الأب عن الحضانة للام

تنازل الأب عن الحضانة للام: حضانة الأطفال في الأساس من حق الأم ولكن في بعض الحالات تنتقل الحضانة من الأم إلى الأب بقرار قضائي، وقد يرغب الأب في التنازل عن حقه في حضانة الأطفال للأم لانتفاء رغبته في الحضانة.

ومن أسباب تنازل الب عن الحضانة للأم عدم قدرته على رعاية الأطفال من الناحية الصحية والخلقية أو إصابته بمرض مزمن ومعدي أو إقامة الأب في مكان بعيد عن الأم يعيق تنفيذ الرؤية الشرعية.

وقد يكون السبب في التنازل قيام الأب بجريمة مخلة بالأخلاق والشرف، وفي جميع الحالات يجب تنفيذ التنازل وفقًا لإجراءات محددة تتمثل فيما يلي:

  1. في البداية يتم تقديم طلب تنازل عن حضانة الأطفال إلى المحكمة التي سبق لها إصدار الحكم بحضانة الأب للأطفال.
  2. تقديم صحيفة الطلب التي تتضمن بيانات الأب الشخصية، وبيانات الأطفال، أسباب التنازل عن الحضانة، الشخص المتنازل له وهو الأم، تأكيد إرادته في التنازل دون إكراه، توقيع الأب وبصمته، التاريخ.
  3. تقديم طلب التنازل عن الحضانة إلى المحكمة التي تقوم بتحديد جلسة للزوجين تُصدر خلالها الحكم بالموافقة على التنازل من عدمه.

شروط التنازل عن الحضانة في القانون الكويتي

توجد بعض الشروط الواجب استيفائها للتنازل عن الحضانة تبعًا للقانون الكويتي وهي:

  • توافر الأهلية العقلية لدى الأم.
  • قدرة الأم على تربية المحضون ورعايته.
  • أن تخلو الأم من الأمراض المعدية الخطيرة.
  • أن تسمح الأم للأب برؤية المحضون وزيارته.
  • أن تكون الأم مسلمة وأمينة على المحضون.
  • أن توافق المحكمة على التنازل عن الحضانة.
  • ألا تكون الأم متزوجة من أجنبي من غير محارم المحضون إن كانت أنثى.

قانون الاحوال الشخصية الكويتي للحضانة

تتعدد أحكام قانون الأحوال الشخصية الكويتي فيما يتعلق بالحضانة، حيث نظمت مواد القانون أهم الجوانب المتعلقة بحضانة الأطفال على النحو التالي:

  • الأولوية في حضانة الأطفال من الذكور والإناث للأم، وتنتقل الحضانة إلى الأب بسقوط الحضانة عن الأم بحكم قضائي.
  • تصبح الحضانة من حق الجدات لأم في حالة وفاة الأم أو سقوط حقها في الحضانة، ثم تنتقل إلى خالات الأم لأمهاتهم ثم الأب وأقاربه إذا كان لا يوجد مستحقين للحضانة من جهة الأم.
  • في حالة عدم وجود مستحق للحضانة يقوم القاضي بتعيين وصي لحضانة الأطفال من أقاربهم أو غيرهم.
  • من شروط الحضانة في القانون الكويتي أمانة الحاضن وأهليته لرعاية الأطفال بطريقة صحيحة، بالإضافة إلى أخلاق الحاضن التي تجعله شخص مناسب لتربية المحضون.
  • يسقط حق الحضانة عن الحاضن في حالة إهماله رعاية المحضون أو ثبوت ارتكابه لأفعال غير أخلاقية أو تحوله عن الديانة الإسلامية، وتسقط حضانة المحضونة الأنثى عند زواجها والدخول بها.
  • يحق للأب غير الحاضن رؤية المحضون بانتظام بقرار من المحكمة أو بالتراضي بين الوالدين، كما يحق للأم بعد زواجها من غير والد المحضون رؤية المحضون بالاتفاق بين الوالدين أو بحكم المحكمة.

إذا أردت التواصل مع محامي الكويت لديه الخبرة الطويلة والمعرفة الجيدة بقوانين الأحوال الشخصية وخصوصًا الحضانة وتنازل الأب عن الحضانة للام، لا تتردد في اختيارنا لأننا نوفر لك الدعم القانوني اللازم لنتيجة مرضية.

مقالات متعلقة بمقالنا “تنازل الأب عن الحضانة للام”:

المحامية هبة
المحامية هبة
المقالات: 144

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: المحتوى محمي بقانون النشر الكويتي !!
افتح المحادثة
بحاجة لمساعدة؟
مرحبا👋
كيف يمكنني مساعدتك؟ اذا كنت ترغب باستشارة المحامي او توكيله فما عليك سوى الضغط على افتح المحادثة!
اتصل على المحامي