امضاء مستند بالاكراه وفق القانون الكويتي – محامي الكويت

امضاء مستند بالاكراه من الجرائم الجنائية المتعلقة بالحقوق، فقد يترتب على مثل تلك الجرائم سلب حقوق الغير، فالهدف الأصلي لها هو تحقيق مكاسب، ومنافع غير مشروعة للجاني.

سوف نتناول اليوم الحديث عن جرائم إمضاء مستند بالإكراه، في ضوء القانون الكويتي، مع التعرف على العقوبات القانونية المترتبة على تلك الجريمة، وكيفية إثباتها؛ لإنزال تلك العقوبات.

امضاء مستند بالاكراه وفق القانون الكويتي

امضاء مستند بالاكراه

يعد الامضاء على المستندات بمثابة إقرار بصحة ما جاء فيها، ولا يجوز الإمضاء عليها، إلا بكامل إرادة الموقع، ورضاه، دون وجه غصب، أو إكراه، وإلا فقد يفقد التوقيع صحته.

ومن هذا المنطلق، لا يجوز التوقيع على المستندات بالإكراه، بل يعد جريمة يعاقب عليها فاعلها؛ نظرًا لما فيها من سلب حقوق، أو تحقيق منافع غير مشروعة للطرف الجاني.

يمكننا تعريف جريمة امضاء مستند بالاكراه بأنها إجبار الفرد على التوقيع على مستند تحت التهديد، أو بالقوة، وهناك أركان لتلك الجريمة في القانون الكويتي، لا بد من اكتمالها.

تتمثل أركان جريمة إمضاء مستند بالإكراه، وفق القانون الكويتي، في التالي:

الركن المادي

قد يتمثل هذا الركن في الأفعال، التي تؤدي إلى انعدام إرادة المجني عليه، وأخذ التوقيع منه عنوة، وبالقوة، أو أفعال إضعاف الإرادة، من خلال التهديد؛ للإجبار على التوقيع.

وفي كافة الحالات، لا بد من وجود نتيجة إجرامية لتلك الأفعال متمثلة في الحصول على الإمضاء دون رضا صاحبه، بجاني بث مشاعر الخوف، والذعر في نفس المجني عليه.

الركن المعنوي

يتثمل هذا الركن في القصد الجنائي من قبل الجاني في إجبار المجني عليه على التوقيع، وانصراف إرادته إلى تحقيق ذلك، رغم علمه بأنه تصرف غير قانوني يعاقب عليه.

عقوبة التوقيع بالاكراه

أما عن عقوبات امضاء مستند بالاكراه، فقد تختلف العقوبات حسب ظروف وقوع الجريمة، وذلك على النحو التالي:

  • يعاقب من أجبر شخص على التوقيع تحت التهديد بالضرر له، أو لغيره بالحبس مدة قد تصل إلى سنتين، أو غرامة أقصاها 2000 دينارًا كويتيًا، أو كلاهما.
  • بينما يعاقب من أجبر شخص على التوقيع تحت التهديد بالقتل بالحبس مدة قد تصل إلى 3 سنوات، وغرامة لا تتجاوز 3000 دينارًا، أو كلاهما.
  • أما من أجبر شخص بالقوة، والتهديد على التوقيع، يعاقب الحبس مدة قد تصل إلى 5 سنوات، أو غرامة 5000 دينارًا، أو كلاهما.

إثبات الإكراه على التوقيع

من أجل فرض عقوبة امضاء مستند بالاكراه، لا بد أولًا من اكتمال أركان الجريمة، ومن ثم تقديم أدلة ثبوتية على الجريمة، ومن تلك الأدلة، ما يلي:

  • شهادة الشهود.
  • إقرار الجاني بفعلته أمام المحكمة.
  • حلف اليمين الحاسمة للجاني.
  • إجراء تحليل للتوقيع في مخبر مختص.
  • توافر نسخة أصلية من المستند.

سوف تباشر المحكمة دورها في النظر في القضية، واستجواب الأطراف قبل النطق بالحكم؛ من أجل التحقق من صحة ادعاء المدعي، ومدى ثبوت الجريمة في حق المتهم.

متى تسقط جريمة الإمضاء بالإكراه؟

أما عن سقوط جريمة الإمضاء بالإكراه، وفقًا لما جاءت به القوانين الكويتية، قد تسقط الجريمة، في حال الدفع بعدم اكتمال أركانها؛ وبالتالي تسقط الجريمة، فلا عقوبة للمتهم فيها.

وفي حال تنازل المدعي، أو التصالح بين الطرفين، تسقط جريمة الإمضاء بالإكراه؛ لأنه لا عقاب للمتهم بذلك، إلا من خلال رفع دعوى جزائية من قبل الطرف المتضرر.

في حال كنت قد تعرضت لجريمة امضاء مستند بالاكراه، وتبحث عن مساعدة قانونية؛ من أجل الخروج من هذا المأزق، تواصل مع محامي الكويت، وسوف يبذل الجهد لمساعدتك.

نحن نسعى إلى تحقيق أهداف موكلينا، والحفاظ على مصالحهم، من خلال الطرق القانونية المشروعة، وسوف يقدم لك محامينا الحلول اللازمة؛ من أجل استرداد حقوقك، ومعاقبة الجاني.

مقالات متعلقة بمقالنا “امضاء مستند بالاكراه”:

المحامية هبة
المحامية هبة
المقالات: 162

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: المحتوى محمي بقانون النشر الكويتي !!
افتح المحادثة
بحاجة لمساعدة؟
مرحبا👋
كيف يمكنني مساعدتك؟ اذا كنت ترغب باستشارة المحامي او توكيله فما عليك سوى الضغط على افتح المحادثة!
اتصل على المحامي