اليمين الحاسمة واليمين المتممة في القانون الكويتي

اليمين الحاسمة واليمين المتممة أحد وسائل الإثبات المصرح بها قانونًا في القانون الكويتي، حيث يعتمد عليها الشخص في إثبات صحة ادعاءاته.

تُوجه اليمين الحاسمة واليمين المتممة في الدعاوي القضائية الصحيحة، وذلك وفقًا لشروط خاصة يجب استيفائها سنوضحها من خلال مقال اليوم، وغيرها من المعلومات التي تهمك في الصدد.

اليمين الحاسمة واليمين المتممة في القانون الكويتي

اليمين الحاسمة واليمين المتممة

اليمين الحاسمة واليمين المتممة: ما هو اليمين القضائي؟ هو قسم الشخص بقول الحق ولا شيء إلا الحق عند الشهادة في قضية ما، وإلا ستكون شهادته باطلة.

يؤدي الشاهد اليمين قبل الإفصاح عن أقواله أمام المحكمة للتأكيد على أنه سيشهد بالحق والصدق، ويوجد نوعين من اليمين القضائية هما اليمين غير القضائية التي تؤدى في فير مجلس القضاء.

واليمين القضائية التي تُؤدى في مجلس القضاء بهدف إثبات أو نفي دعوى قضائية، وتتنوع بين اليمين الحاسمة واليمين المتممة.

اليمين الحاسمة هي اليمين التي تُوجه من أحد أطراف المنازعات القضائية للخصم الآخر حتى يحتكم إلى ضميره من أجل حسم النزاع.

اليمين المتممة هي اليمين التي تُوجه من القاضي إلى أحد الأطراف المتنازعة في حالة عدم كفاية الأدلة المقدمة من الخصم، ولا يمكن اعتبارها تصرف قانوني فهي وسيلة تكميلية.

يخلط البعض بين اليمين الحاسمة واليمين المتممة، ولكن هناك اختلاف بين كل منهما يظهر فيما يلي:

  • اليمين الحاسمة موجهة من القاضي بناءً على طلب من الخصم مما يجعلها ملك للخصوم، أما اليمين المتممة فهي موجهة من القاضي بدون تدخل من الخصوم فتعتبر ملك للمحكمة.
  • اليمين الحاسمة هي دليل مستقل يُعتمد عليها في الفصل في الدعاوي القضائية، أمام اليمين المتممة فهي دليل تكميلي يتم توجيهها لمجابهة النقص في الأدلة.
  • اليمين الحاسمة يمكن أن تُرد للخصم الآخر من الخصم الذي سبق وطلبها منه، لكن لا يصلح هذا في اليمين المتممة فلا يمكن ردها من الخصم الذي تم توجيهها غليه.
  • يُشترط في الشخص الذي تُوجه إليه اليمين الحاسمة أهلية التصرف، أما الشخص الموجهة إليه اليمين المتممة فيشترط أن يكون أهل للتقاضي.
  • اليمين الحاسمة يمكن الاعتماد عليها لحسم النزاع ويتاح للقاضي ان يحكم بموجبها لصالح الخصم الذي حلفها حتى مع وجود بيانات وأدلة أخرى في الدعوى.
  • أما اليمين المتممة فلا يتقيد القاضي بالحكم بموجبها، فيمكنه أن يعتمد عليها في الحكم لمن حلف بها أو أن يقضي على اساس الأدلة الأخرى المتوفرة في الدعوى قبل أو بعد توجيه اليمين.

هل يجوز توجيه اليمين الحاسمة أمام محكمة التمييز

نعم، يجوز للخصمين توجيه اليمين الحاسمة للخصم الآخر، وذلك بعد استيفاء بعض الشروط أهمها:

  • أن تكون الدعوى مشروعة وغير مخالفة للنظام العام والآداب، فلا يجوز توجيه اليمين الحاسمة من اجل إثبات إيجار محل للأعمال غير المشروعة.
  • أن تكون الدعوى شخصية مرتبطة بشخص من تم توجيهها إليه مثل قسم الوارث بعدم علمه بأن مورثة مدين، ولا يجوز توجيه اليمين الحاسمة إن كانت الدعوى غير شخصية لأنها تنصب على علمه بها فقط.
  • أن يتم توجيه اليمين الحاسمة من أحد الخصمين لإثبات واقعة مادية يقع عليه عبء إثباتها.

بطلان توجيه اليمين المتممة

للقاضي الحرية التامة في توجيه اليمين المتممة لاستكمال الأدلة الناقصة في الدعوى لتحري الحقيقة وإصدار حكم مناسب، ولكن هناك حالات معينة يتم فيها بطلان توجيه اليمين المتممة على النحو التالي:

  1. أن يتوفر في الدعوى دليل كامل يمكن للقاضي الاعتماد عليه كسند في الحكم، فلا تتضمن الدعوى أية أدلة ناقصة التي لا يطمئن إليها القاضي.
  2. أن تكون الدعوى خالية من أي دليل لأن انعدام الدليل يبطل توجيه اليمين المتممة، كما يشير إلى عجز المدعي عن إثبات صحة الدعوى.

هل يجوز استئناف حكم اليمين الحاسمة؟

المطالبة باليمين الحاسمة حق من حقوق الخصوم في الدعاوي القضائية، ووسيلة لإثبات صحة الدعوى، لا تندرج اليمين الحاسمة ضمن حقوق محكمة الاستئناف، ومع ذلك يحق لها رفضها في حالات معينة كما يلي:

  • أن تكون صيغة اليمين الحاسمة غير متعلقة بموضوع القضية.
  • أن يكون طلب القاضي لليمين الحاسمة تعسفيًا.
  • كذلك أن تكون المستندات المقدمة في الدعوى كافية لإثبات الدعوى والنطق بالحكم.

إذا كان لديك استفسارات حول اليمين الحاسمة واليمين المتممة في القانون الكويتي، تواصل مع محامي الكويت للرد على استفساراتك وتقديم المشورة القانونية لتحسين موقفك في الدعوى.

مقالات متعلقة بمقالنا “اليمين الحاسمة واليمين المتممة”:

المحامية هبة
المحامية هبة
المقالات: 144

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: المحتوى محمي بقانون النشر الكويتي !!
افتح المحادثة
بحاجة لمساعدة؟
مرحبا👋
كيف يمكنني مساعدتك؟ اذا كنت ترغب باستشارة المحامي او توكيله فما عليك سوى الضغط على افتح المحادثة!
اتصل على المحامي