ما الفرق بين الدعوى الفرعية والطلب العارض بالكويت

الفرق بين الدعوى الفرعية والطلب العارض جليًا، فعلى الرغم من أن كلاهما يهدف إلى تقديم طلبات ذات صلة بالدعوى الأصلية، إلا أن هناك بعض أوجه الاختلاف بينهما.

سوف نتعرف اليوم على الفرق بين الدعوى الفرعية، والطلب العارض في النظام الكويتي، ونسلط الضوء على بعض المسائل القانونية المتعلقة بالدعاوى الفرعية في الكويت.

ما الفرق بين الدعوى الفرعية والطلب العارض بالكويت؟

الفرق بين الدعوى الفرعية والطلب العارض

تسعى المنظومة القضائية إلى تحقيق العدالة الكاملة، وفي هذا الصدد، فقد سمحت بالحق في تقديم الطلبات العارضة، أو الدعاوى الفرعية؛ للسماع إلى الطلبات الإضافية في الدعوى.

هنا قد يتساءل البعض عن الفرق بين الدعوى الفرعية والطلب العارض، ويمكننا حصر الاختلافات الرئيسية بينهما، كالآتي:

الدعوى الفرعية

الدعوى الفرعية هي حق مكفول لكلًا من المدعي، والمدعى عليه، فقد يلجأ المدعي إلى رفع الدعوى الفرعية، في حال نشوء طلبات جديدة، غير متضمنة في طلبات الدعوى الأصلية.

أما بالنسبة إلى المدعى عليه، له الحق في رفع الدعوى الفرعية، في حال الرغبة في تقديم طلبات عارضة في الدعوى، وتخضع الدعوى الفرعية لأحكام، وضوابط خاصة.

الطلبات العارضة

أما الطلبات العارضة، تعرف بأنها الطلبات الإضافية، التي توجه من قبل المدعي إلى المدعى عليه، أو توجه من قبل المدعى عليه إلى المدعي، أو من أحد أطراف الدعوى لطرف ثالث.

ومن بين الطلبات العارضة أيضًا الطلبات المقدمة من طرف ثالث ضد أحد أطراف الدعوى، وتعد الدعوى الفرعية من أنواع الطلبات العارضة، والإضافية.

الفرق بين الدعوى الفرعية والطلب العارض

شروط قبول الدعوى الفرعية

في إطار تنظيم رفع الدعاوى الفرعية في النظام الكويتي، فقد فرض النظام عدد من الشروط اللازمة لقبول الدعوى الفرعية، وهي:

  • يجب أن يكون هناك ارتباط وثيق لا يقبل التجزئة بينها، وبين الدعوى الأصلية.
  • كما ينبغي ألا تكون مختلفة عن الدعوى الأصلية، من حيث الموضوع، وأطراف الخصومة.
  • يشترط رفعها، بعيدًا عن فترة حجز الحكم.
  • يجب أن يكون هناك مصلحة مشروعة منها، وألا تتسبب في تعطيل، أو عرقلة سير إجراءات المحاكمة في الدعوى الأصلية.
  • ينبغي أن يتوافر رابط، أو جامع، على أن يسوغ اتساع طلبات الدعوى الأصلية، والفرعية.
  • يتوجب ألا تتضمن الدعوى الفرعية أي صورة من صور إلحاق الضرر بالخصم.
  • كما يتوجب ألا يتواجد ضرر على مصلحة المدعي، ومتطلباته في الدعوى الأصلية.

وهنا أيضًا يتضح الفرق بين الدعوى الفرعية والطلب العارض، بحيث تتطلب الدعوى الفرعية شروطًا لقبولها، فضلًا عن حاجتها إلى رسوم قضائية منفصلة عن الدعوى الأصلية.

هل الدعوى الفرعية تدور وجودا وعدما مع الدعوى الأصلية؟

كما تبين من حديثنا أعلاه عن الفرق بين الدعوى الفرعية والطلب العارض، أن الدعوى الفرعية دعوى مستقلة عن الأصلية، فما مدى الارتباط بين الدعوى الفرعية، والأصلية؟.

رغم استقلالية الدعوى الفرعية عن الأصلية، إلا أن الدعوى الفرعية مرتهنة بزوال الدعوى الأصلية، كما تخضع إلى نفس القوة الإجرائية، والأساليب القانونية المتبعة في الأصلية.

أسباب رفض الدعوى الفرعية

أما عن أبرز أسباب رفض الدعوى الفرعية يتمثل في ثبوت أن الهدف من رفع الدعوى هو استغلال حق رفعها؛ من أجل تعطيل، أو تأخير، أو عرقلة سير إجراءات المحاكمة الأصلية.

ومن بين أبرز أسباب رفض الدعوى الفرعية أيضًا، تقديم الدعوى الفرعية، بعد إغلاق باب المرافعات؛ لأنه يشترط أن يتم تقديمها، خلال إغلاق المرافعات في الدعوى الأصلية.

وقد يتم رفض الدعوى الفرعية، إذا ثبت عدم استيفاء أحد شروط رفع الدعوى الفرعية المذكورة أعلاه؛ ولذا يجب التحقق من توافر الشروط، قبل الشروع في إجراءات رفع الدعوى.

في حال كنت تريد التعرف أكثر على الفرق بين الدعوى الفرعية والطلب العارض، تواصل مع محامي الكويت، وسوف يقدم لك استشارة قانونية نافعة، ويجيب على أسئلتكم القانونية.

وإذا كنت تريد رفع دعوى فرعية، سوف يقدم لك الدعم المطلوب في الدعوى خطوة بخطوة، ويساعدك في تعزيز مطالبك بالنصوص القانونية، والأدلة على الحق المطالب به.

مقالات متعلقة بمقالنا “الفرق بين الدعوى الفرعية والطلب العارض”:

المحامية هبة
المحامية هبة
المقالات: 144

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: المحتوى محمي بقانون النشر الكويتي !!
افتح المحادثة
بحاجة لمساعدة؟
مرحبا👋
كيف يمكنني مساعدتك؟ اذا كنت ترغب باستشارة المحامي او توكيله فما عليك سوى الضغط على افتح المحادثة!
اتصل على المحامي