الدعوى الكيدية في القانون الكويتي: دليلك الشامل

الدعوى الكيدية في القانون الكويتي يقصد بها الدعوى القضائية المرفوعة؛ بهدف مصلحة غير مشروعة، بحيث يكون الهدف من الدعوى انتقامي، أو كيدي من قبل المدعي.

سوف نسلط الضوء اليوم على الدعاوى الكيدية، ونتعرف على أهم المعلومات الواردة عنها، وفق القوانين الكويتية، من حيث ماهية الدعوى، وشروط إثباتها، وكيفية الرد عليها.

الدعوى الكيدية في القانون الكويتي

الدعوى الكيدية في القانون الكويتي

الدعوى الكيدية في القانون الكويتي هي تلك الدعوى القضائية المرفوعة من قبل المدعي؛ من أجل مقاضاة المدعى عليه باطلًا، فلا يكون الهدف الحقيقي التقاضي، بل الإضرار، والانتقام من المدعى عليه.

فقد يلجأ البعض إلى استغلال حق التقاضي، عن طريق رفع دعوى لا أساس لها من الصحة ضد الغير، وهناك العديد من الأسباب وراء تلك الدعوى، توصف بأنها انتقامية.

يترتب عليها مخاطر على المستوى الفردي، عن طريق الإضرار المادي بالمدعى عليه، والإضرار المعنوي بسمعته، وعلى المستوى المجتمعي بإشغال المحاكم بدعوى لا فائدة منها.

لذا فقد فرض المشرع الكويتي عقوبة الدعوى الكيدية في القانون الكويتي، وجاءت على النحو التالي:

  • عقوبة الحبس مدة لا تتجاوز عامين، وغرامة لا تتجاوز 125 دينارًا كويتيًا، أو إحدى العقوبتين، لمن يقدم بلاغُا كيديًا شفويًا، أو كتابيًا.
  • بالإضافة إلى تلك العقوبة، قد يلزم المتهم هنا بتقديم تعويض للطرف الآخر، جراء الأضرار الناجمة عن رفع الدعوى ضده.
  • كما تفرض عقوبة الحبس مدة أقصاها 3 سنوات، وغرامة لا تتجاوز 1000 دينارًا، لمن يقوم بالإبلاغ عن حوادث، أو كوارث لا أساس لها، ويتحمل تكاليف الإجراءات.

ما هي شروط الدعوى الكيدية؟

لا يتم اعتبار الدعوى كيدية، إلا إذا توافرت فيها مجموعة من الشروط، وهي:

  • يشترط ألا تكون الدعوى خاصة بالنظام العام.
  • ثبوت انتفاء وجود مصلحة مشروعة من وراء رفع الدعوى.
  • الهدف الرئيسي من الدعوى إلحاق الضرر بالمدعى عليه.
  • ثبوت تبيت النية لدى المدعي في الإضرار بالمدعى عليه.
  • يجب أن يكون هناك ضرر ناتج عن الدعوى، سواء ماديًا، أو معنويًا.
  • على المدعى عليه، الدفع بكيدية الدعوى.
  • تقوم المحكمة بالنظر في ظروف الدعوى، قبل الحكم بكيديتها من عدمه.

الرد على الدعوى الكيدية في الكويت

أما عن كيفية الدعوى الكيدية في القانون الكويتي، يحق للمدعى عليه في الدعوى الكيدية الرد على المدعي، عن طريق تقديم مذكرات قانونية، يتم الدفع من خلالها بكيدية الدعوى.

مع ضرورة تأكيد استيفاء شروط كيدية الدعوى المذكورة أعلاه، كما يجوز للمدعي تقديم طلب رد اعتبار دعوى كيدية إلى المحكمة؛ من أجل المطالبة بتعويض مادي عن أضرار تلك الدعوى.

ما هو قانون رد الاعتبار في القانون الكويتي؟

يقصد برد الاعتبار محو الآثار القانونية، والجنائي المترتبة على الحكم بالإدانة، مع عدم المساس بحقوق الغير، ويتم رد الاعتبار بالقانون، أو بموجب حكم قضائي.

أما عن رد الاعتبار في الدعاوى الكيدية، يجب أن يقوم على أساسيين، وهما: إثبات كيدية الدعوى، وتقديم أدلة ثبوتية على ذلك، ثم المطالبة بتعويض مادي عنها.

حيث يكفل القانون الكويتي حق المدعى عليه في الدعاوى الكيدية في المطالبة بتعويض مادي من المدعي، عند ثبوت كيدية الدعوى؛ لرد اعتباره، والحفاظ على كرامته، وسمعته.

أما عن قيمة التعويض المستحقة عن الدعاوى الكيدية، فهي تقدر من قبل القاضي المختص، بالنظر إلى أحوال الدعوى، وما يترتب عليها من أضرار في حق المدعى عليه.

هل تبحث عن مساعدة محامي في إثبات الدعوى الكيدية في القانون الكويتي، وكيفية الرد عليها بالأساليب القانونية المشروعة، تواصل مع محامي الكويت، وسوف يقدم لك اللازم.

حيث يمتلك المحامي الخبرة، والمعرفة القانونية، التي تؤهله إلى إثبات التهمة، والمطالبة بإنزال العقوبات القانونية في حق المتهم، ويمثلك في الدفاع عن موقفك القانوني أمام المحكمة.

مقالات متعلقة بمقالنا “الدعوى الكيدية في القانون الكويتي”:

المحامية هبة
المحامية هبة
المقالات: 144

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: المحتوى محمي بقانون النشر الكويتي !!
افتح المحادثة
بحاجة لمساعدة؟
مرحبا👋
كيف يمكنني مساعدتك؟ اذا كنت ترغب باستشارة المحامي او توكيله فما عليك سوى الضغط على افتح المحادثة!
اتصل على المحامي