اجراءات تقديم شكوى للنيابة الإدارية بالكويت

اجراءات تقديم شكوى للنيابة الإدارية بالكويت محور حديثنا اليوم، فقد يحتاج بعض الافراد إلى تقديم شكوى ضد جهة رسمية، من خلال النيابة الإدارية، التي تتولى مهام التحقيق.

سوف نتعرف اليوم على كيفية تقديم شكوى للنيابة الإدارية، ومسار شكاوى النيابة الإدارية المحتمل، مع تسليط الضوء على الفرق بين النيابة الإدارية، والنيابة العامة.

اجراءات تقديم شكوى للنيابة الإدارية بالكويت

اجراءات تقديم شكوى للنيابة الإدارية

النيابة الإدارية هي الجهة الرسمية المختصة في إجراء التحقيقات اللازمة في الشكاوى الإدارية؛ من أجل جمع الأدلة الكافية على الشكوى، واستجواب مسئولي الجهة المدعى عليها.

وتتمثل اجراءات تقديم شكوى للنيابة الإدارية بالكويت، في التالي:

  • إعداد الشكوى، على أن تتضمن بيانات مقدم الشكوى، والجهة المقدم ضدها الشكوى، وتفاصيل الشكوى، مع دعمها بالنصوص القانونية، وبيان متطلبات مقدم الشكوى.
  • إرفاق الشكوى بالمستندات اللازمة، وعلى رأسها إثبات هوية مقدم الشكوى، والقرار محل الشكوى.
  • إيداع الشكوى مرفقة بالمستندات اللازمة لدى النيابة الإدارية.
  • سوف تباشر النيابة الإدارية دورها في إجراء التحقيقات اللازمة، واستجواب الجهة المقدم ضدها الشكوى، وقد يتطلب الأمر استدعاء مقدم الشكوى.
  • في النهاية، تصدر النيابة الإدارية قرارها بشأن الشكوى، على أن يكون قابلًا للاستئناف من قبل أطراف الخصومة، وفق شروط الاستئناف القانونية.

ماذا يحدث بعد تقديم شكوى؟

بعد إتمام اجراءات تقديم شكوى للنيابة الإدارية بالكويت، من المفترض أن تقوم النيابة الإدارية بمراجعة الطلب، ثم استدعاء المشكو ضده؛ من أجل الاستماع إلى أقواله فيما نسب إليه.

في بعض الحالات، قد تحتاج النيابة الإدارية إلى صاحب الشكوى؛ من أجل جمع مزيد من التفاصيل، والمعلومات عن الشكوى، قبل الفصل فيها، بناءً على ما جاء به القانون السائد.

بعد صدور قرار النيابة الإدارية، يصبح من حق طرفي الدعوى استئناف الحكم، إذا وجد أن الحكم يعتريه وجه نقص، أو خطأ، عن طريق إيداع صحيفة استئناف، خلال مهلة الاستئناف.

كما يجوز للطرف المحكوم لصالحه المطالبة بتنفيذ قرار النيابة الإدارية، بعد انتهاء مهلة الاستئناف؛ من أجل إلزام الجهة المحكوم ضدها على التنفيذ، وفق ما جاء في نص القرار.

من الأفضل الاستعانة بمحامي خبير في القضاء الإداري؛ لكي يساعدك في فهم القوانين المتبعة بصورة أدقن ومعرفة ما لك من حقوقك، وما عليك من التزامات، وكيفية المطالبة بحقوقك.

يستطيع المحامي أن يمثلك بصفة رسمية، خلال إجراءات الشكوى، ويقدم لك الدعم المطلوب في تعزيز موقفك القانوني بالأدلة، والأسانيد، في إطار السعي إلى تحقيق أهدافك القانونية.

ما الفرق بين النيابة الإدارية والنيابه العامة؟

بعد أن تعرفنا على ما هي اجراءات تقديم شكوى للنيابة الإدارية بالكويت، هنا قد يتساءل البعض “ما الفرق بين النيابة الإدارية، والنيابة العامة؟”، والحقيقة أن هناك فروق جلية بينهما.

يتضح الفرق الجوهري بينهما في أن النيابة الإدارية تختص في إجراء التحقيقات المتعلقة بالفساد المالي، والإداري داخل الأجهزة الإدارية في الدولة، وفق القوانين، واللوائح ذات الصلة.

أما النيابة العامة تختص في إجراء التحقيقات العامة فيما يتعلق بالعقوبات، والإجراءات الجنائية، ويقصد بذلك الجرائم الجنائية المرتكبة من قبل أفراد عاديين، مثل: السرقة، والاعتداء، ونحوه.

وتجدر الإشارة هنا إلى أهم اختصاصات النيابة الإدارية، هي:

  • التحقيق في قضايا الفساد الإداري، والمالي.
  • إجراء التحقيقات في الشكاوى المتعلقة بالقرارات الإدارية.
  • التحقيق في المخالفات الإدارية ذات الصلة بالمال العام، والعمل الإداري في الدولة.
  • تولي مهمة الإشراف على تنفيذ الأحكام التأديبية الصادرة من الجهات المختصة.

إذا كنت بحاجة إلى مساعدة محامي في اجراءات تقديم شكوى للنيابة الإدارية بالكويت، تواصل مع محامي الكويت، سوف يقدم لك محامينا الدعم الاستشاري، والقانوني المطلوب.

سوف نساعدك في معرفة متطلبات الشكوى، والإجراءات المتابعة، ولدينا محامينا مستعدون للنيابة عنك في إنهاء إجراءات صياغة الشكوى، وتقديمها، ومتابعتها.

مقالات متعلقة بمقالنا “اجراءات تقديم شكوى للنيابة الإدارية”:

المحامية هبة
المحامية هبة
المقالات: 148

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: المحتوى محمي بقانون النشر الكويتي !!
افتح المحادثة
بحاجة لمساعدة؟
مرحبا👋
كيف يمكنني مساعدتك؟ اذا كنت ترغب باستشارة المحامي او توكيله فما عليك سوى الضغط على افتح المحادثة!
اتصل على المحامي