ما هي أسباب رفض الدعوى الفرعية بالكويت

أسباب رفض الدعوى الفرعية متعددة، يجب على من يرغب في رفع دعوى فرعية الإلمام بها؛ من أجل تفادي الوقوع في إحدى تلك الأسباب، وبالتالي رفض تسجيل الدعوى.

إذن فما هي تلك الأسباب؟ هذا ما سوف يدور حوله حديثنا اليوم، وسوف نوضح لكم أيضًا بعض المسائل الهامة المتعلقة بالدعاوى الفرعية، والأحكام الصادرة فيها، وفق القانون الكويتي.

أسباب رفض الدعوى الفرعية بالكويت

أسباب رفض الدعوى الفرعية

قد يلجأ أحد أطراف الخصومة، سواء المدعي، أو المدعى عليه، إلى رفع دعوى فرعية ذات صلة بالدعوى الأصلية؛ من أجل إضافة طلبات جديدة غير المذكورة في الدعوى الأصلية.

ورغم أن الدعوى الفرعية حق مكفول لأطراف الدعوى، إلا أن هناك شروط، وضوابط يجب الالتزام بها، وإلا فقد يتم رفض الدعوى، في حال ثبوت وجود مخالفة للشروط، والمتطلبات.

وتتمثل أبرز أسباب رفض الدعوى الفرعية بالكويت، في التالي:

  • في حال تقديم طلب الدعوى الفرعية، بعد إغلاق باب المرافعة، وحجز الحكم.
  • إذا ثبت أن الدعوى الفرعية غير متصلة بالدعوى الأصلية، من الناحية موضوع الدعوى، وأساسها، وأطراف الخصومة.
  • في حال تبين أن هناك ضرر ما قد يلحق بمصلحة المدعي في الدعوى الأصلية، أو طلباته.
  • وإذا تبين للمحكمة أيضًا أن الهدف من رفع الدعوى الفرعية مجرد استغلال الإجراءات القانونية، وحق رفع الدعوى؛ لكي يتم عرقلة، وتباطؤ الحكم في الدعوى الأصلية.

الدعوى الفرعية في القانون الكويتي

الدعوى الفرعية تُعرف بأنها الطلب المقدم من أحد أطراف المنازعة للدعوى الأصلية، وتهدف إلى تحقيق التوازن الإجرائي بين أطراف الدعوى، حيث يتيح للمدعي إضافة طلبات جديدة للدعوى.

في حين تمنح المدعى عليه الحق في رفع دعوى فرعية مقابل الأصلية، رغم أنها تتمتع بالاستقلالية، إلا أنها تدور وجودًا، وعدمًا مع الدعوى الأصلية.

وهناك أشكال عديدة للدعاوى الفرعية، ومنها:

  • دعوى المدعى عليه مقابل دعوى المدعي الأصلية.
  • طلب المدعي، الذي يوجهها إلى المدعى عليه.
  • التدخل، من خلال إدخال طرف آخر في الخصومة.
  • اختصام الغير، من خلال اختصام طرف جديد غير موجود في الدعوى الأصلية.

بغض النظر عن شكل الدعوى الفرعية، فلا بد من الحذر من أسباب رفض الدعوى الفرعية بشكل كافي؛ من أجل تجنب الرفض، وتسريع قبول الدعوى، قبل إقفال باب المرافعة.

أحكام نقض في الدعوى الفرعية

من أبرز أحكام محكمة النقض “التمييز الكويتية” في الدعاوى الفرعية ما جاء في إحدى الطعون التجارية، ونص على أن الدعوى الفرعية زوالها مرتهن بزوال الدعوى الأصلية.

أما في حال الأحكام الصادرة في الدعاوى الأصلية بالرفض، أو الانتهاء، لا أثر به في الدعوى الفرعية من حيث: الزوال، أو السقوط، وقد تقوم المحكمة بمواصلة الفصل في الفرعية.

هل يجوز استئناف الدعوى الفرعية دون الأصلية؟

بعد أن تعرفنا على أسباب رفض الدعوى الفرعية، سوف نتطرق للحديث عن استئناف الدعاوى الفرعية في المحاكم الكويتية، فقد يتساءل البعض إمكانية استئنافها دون الدعوى الأصلية.

ونجيب بأن الاستئناف الفرعي يتبع الاستئناف الأصلي، وقد يزول الاستئناف الفرعي بزوال الاستئناف الأصلي، وذلك بخلاف الاستئناف المقابل، الذي لا يزول بزوال الأصلية.

ويقصد بالاستئناف المقابل، الاستئناف المقدم من قبل المستأنف ضده، قبل إغلاق باب المرافعات، من خلال اتباع الإجراءات التقليدية للاستئناف، أو عن طريق مذكرة قانونية.

كما يجوز تقديمه شفويًا، خلال المحاكمة في مواجهة الخصم، مع ضرورة تثبيته في محضر الاستئناف، أما الاستئناف الفرعي، يتمثل في استئناف بعد قبول الحكم، قبل الاستئناف الأصلي.

للمزيد من الاستفسارات حول أسباب رفض الدعوى الفرعية في القانون الكويتي، تواصل مع محامي الكويت، سوف يقدم لك الإجابات اللازمة المستمدة من الأنظمة القانونية المتبعة.

وفي حال كنت تود مساعدة في رفع دعوى فرعية، سوف يقدم لك الدعم اللازم في التعامل مع القضية، بدايةً من رفع الدعوى، والتعامل معها خلال مراحل التسجيل، والمحاكمة.

مقالات متعلقة بمقالنا “أسباب رفض الدعوى الفرعية”:

المحامية هبة
المحامية هبة
المقالات: 144

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: المحتوى محمي بقانون النشر الكويتي !!
افتح المحادثة
بحاجة لمساعدة؟
مرحبا👋
كيف يمكنني مساعدتك؟ اذا كنت ترغب باستشارة المحامي او توكيله فما عليك سوى الضغط على افتح المحادثة!
اتصل على المحامي