ما هي أركان الدعوى المدنية في الكويت

أركان الدعوى المدنية في الكويت يجب الإلمام بها، والتحقق من توافرها في الدعوى، قبل الشروع في إجراءات تسجيل الدعوى لدى المحكمة؛ لتجنب احتمالية رفض الدعوى شكليًا.

في هذه المقالة، سوف نستعرض لكم أركان الدعاوى المدنية في الكويت، مع الحديث عن بعض المسائل الهامة المتعلقة بالدعاوى المدنية، مع بيان أسباب رفض الدعوى المحتملة.

ما هي أركان الدعوى المدنية في الكويت

أركان الدعوى المدنية في الكويت

لقد نظم قانون المرافعات المدنية، والتجارية الكويتي إجراءات رفع الدعاوى القضائية، وفي عذا الصدد، فقد حدد القانون أركان الدعوى المدنية في الكويت، على النحو التالي:

  • يجب أن يكون المدعي ذو أهلية قانونية للتقاضي، ولا يكون من القاصرين، أو المحجور عليهم، أو عديمي الأهلية.
  • كما يجب أن يكون المدعى عليه ذو أهلية للتقاضي، وإلا فقد توجه الدعوى إلى من ينوب عنه في الخصومة.
  • توافر ركن الصفة في المدعي، على أن يكون صاحب الحق المطالب به، بينما يكون المدعى عليه هو الشخص المطالب بالحق.
  • لا بد من توافر ركن المصلحة، فإذا لم تتضمن الدعوى تحقيق مصلحة للمدعي، فلا اعتبار قانوني لها.

القانون المدني الكويتي

لقد جاء قانون المرافعات المدنية، والتجارية الكويتي موضحًا إجراءات التقاضي في مختلف الدعاوى المدنية، والتجارية، وحقوق الأطراف المتنازعة، وما يتوجب عليهم من التزامات.

كما نظم قانون المرافعات آلية إعلان الخصوم بالدعوى، وقواعد تقديم الأدلة الثبوتية في الدعاوى، وكيفية الاعتراض على الأحكام القضائية، وشروطه.

بينما تعد مواد القانون المدني الكويتي هي الفيصل في الفصل في المنازعات القانونية المتعلقة بالمسائل المدنية، والتجارية، فقد تألف القانون من أكثر من 1000 مادة قانونية مدنية.

فإذا كنت مقبلًا على رفع دعوى في إحدى المحاكم المدنية بالكويت، يجب أن تكون ملمًا بما جاء في قانون المرافعات من إجراءات، وشروط لقبول الدعوى.

كما يجب أن تكون ملمًا أيضًا بما جاء في القانون المدني فيما يتعلق بالنزاع القائم؛ للتعرف على موقفك القانوني في القضية، ودعمه بالنصوص القانونية المؤيدة للحق.

معنى قضية مدني كلي

يقصد بالقضية المدني الكلي في النظام القضائي الكويتي، القضية التابعة لاختصاص المحكمة الكلية في الكويت، التي تزيد قيمة المطالبة فيها عن 5000 دينارًا كويتيًا.

تعد المحكمة الكلية هي الوحدة الأساسية في المنظومة القضائية الكويتية، وتختص بالنظر في الدعاوى المدنية، والتجارية، والإدارية الخارجة عن اختصاص المحكمة الجزئية.

تتألف المحكمة الكلية من رئيس المحكمة، والقضاة، والوكلاء، قد تصدر الأحكام الابتدائية من المحاكم الكلية من قبل ثلاثة قضاة، أو قاض واحج، حسب نوعية القضية.

فإذا كنت تريد رفع دعوى مدنية كلية، عليك التحقق أيضًا من توافر أركان الدعوى المدنية في الكويت، وصياغة صحيفة الدعوى بشكل قانوني تام، والالتزام بالإجراءات اللازمة.

متى ترفض الدعوى المدنية؟

هناك العديد من الأسباب المحتملة وراء رفض الدعوى المدنية، ومن أبرزها:

  • رفض الدعوى؛ بسبب عدم اكتمال إحدى أركانها الأساسية من شرط الصفة، أو الأهلية القانونية، أو المصلحة.
  • قد ترفض الدعوى المدنية أيضًا، في حال عدم اكتمال صحيفة الدعوى بالبيانات اللازمة، أو وجود خطأ في إجراءات الدعوى.
  • في حال عدم إعلان المدعى عليه بصحيفة الدعوى، أو إذا تم الإعلان، ولكن بصورة غير صحيحة، قد ترفض الدعوى.

في بعض حالات رفض الدعوى، يمكنك رفع الدعوى من جديد، على شرط استيفاء الشروط، والمتطلبات الناقصة في المرة الأولى، ثم رفع الدعوى مجددًا.

إذا كنت تبحث عن توكيل محامي في رفع دعوى مدنية في الكويت، تواصل مع محامي الكويت، سوف يقدم لك الدعم في إعداد الدعوى، وفق أركان الدعوى المدنية في الكويت، وتقديمها.

كما يقدم خدمات الترافع، والدفاع أمام لجان المحاكم المختصة في الكويت؛ من أجل تعزيز مطالب الموكل، وتقديم الدفوع اللازمة؛ للحفاظ على حقوقه، وفق إطار قانوني.

مقالات متعلقة بمقالنا “أركان الدعوى المدنية في الكويت”:

المحامية هبة
المحامية هبة
المقالات: 144

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: المحتوى محمي بقانون النشر الكويتي !!
افتح المحادثة
بحاجة لمساعدة؟
مرحبا👋
كيف يمكنني مساعدتك؟ اذا كنت ترغب باستشارة المحامي او توكيله فما عليك سوى الضغط على افتح المحادثة!
اتصل على المحامي